العلماء يكتشفون مصدرا جديدا للمياه من عينات القمر

منوعات

مهمة صينية تكشف عن مصدر جديد للمياه على سطح القمر

29 آذار 2023 12:11

أعلن العلماء عن اكتشاف مصدر جديد ومتجدد للمياه على سطح القمر، وذلك من خلال عينات قمرية مأخوذة من مهمة صينية.

حبيبات زجاجية تشير إلى وجود مصدر للمياه على القمر

ويشير العلماء إلى أن المياه كانت متواجدة ضمن حبيبات زجاجية صغيرة في التربة القمرية في الأمكنة التي حدثت فيها اصطدامات النيازك، وكانت هذه الحبيبات "الخرزات" الزجاجية اللامعة متعددة الألوان موجودة في عينات أعيدت من القمر بواسطة مهمة صينية في عام 2020.

ويقول "هيجيو هوي" من جامعة نانجينغ وهو أحد المشاركين في الدراسة: "إن حجم الحبيبات يتراوح من عرض شعرة واحدة إلى عدة شعيرات، وأن محتوى الحبيبات من الماء كان ضئيلاً جداً، ولكن نظراً لوجود المليارات إن لم يكن التريليونات من هذه الحبيبات، فقد تكون هناك كميات كبيرة من المياه، لكن عملية الحصول على الماء ستكون صعبة، مضيفاً "نعم، سيتطلب الأمر عدداً كبيراً جداً من الحبيبات الزجاجية، وبالمقابل، هناك فعلاً الكثير جداً من تلك الحبيبات على سطح القمر".

وجود خزان مياه متجدد على القمر

وقال "هوي" أن هذا يدل على أنه "يمكن الحصول على المياه من سطح القمر، سيكون ذلك مثل وجود خزان مياه متجدد على القمر"، وقد استندت النتائج، التي نُشرت يوم 27 آذار 2023 في مجلة العلوم الجيولوجية الطبيعية، إلى تحليل 32 من الحبيبات الزجاجية التي تم اختيارها عشوائياً من التربة القمرية التي قامت مهمة تشانجي Chang’e 5 بإحضارها خلال رحلتها إلى القمر، وأشار "هوي" أن فريقه سيقوم بدراسة المزيد من العينات.

وأظهرت النتائج أن حبيبات الاصطدام هذه موجودة في كل مكان، نتيجة تبريد المواد المنصهرة التي تطرحها الصخور الفضائية القادمة، ويمكن استخراج المياه عن طريق تسخين هذه الحبيبات عن طريق روبوتات حديثة ربما، ولكن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كان ذلك ممكناً، وفي حال كان ممكناً يجب التأكد أولاً من أن تلك المياه ستكون صالحة للشرب.

وكانت دراسات سابقة قد وجدت كميات من المياه في حبيبات زجاجية تكونت بفعل النشاط البركاني القمري، وذلك بناءً على عينات أحضرها رواد مهمة "أبولو" من سطح القمر منذ أكثر من نصف قرن، ويمكن أن توفر هذه الكميات المياه ليس فقط لاستخدامها من قبل سكان القمر المستقبليين، ولكن من أجل وقود الصواريخ أيضاً.

يُذكر أن ناسا تهدف إلى إرسال رواد الفضاء مرة ثانية إلى سطح القمر بحلول نهاية العام 2025، وسوف تستهدف المهمة الجديدة القطب الجنوبي للقمر حيث يُعتقد أن الفوهات المعتمة بشكل دائم ستكون مليئة بالمياه المتجمدة.


المصدر: مجلة العلوم الجيولوجية الطبيعية