بايدن يدعو لوضع ضمانات على منتجات شركات التكنولوجيا

أخبار

جو بايدن يحذر من مخاطر الذكاء الاصطناعي ويطالب الشركات التقنية بالتأكد من سلامة منتجاتها

5 نيسان 2023 19:26

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم أمس الثلاثاء، إنه لم يتضح بعد ما إذا كان الذكاء الاصطناعي AI خطيراً، لكنه شدد على أن شركات التكنولوجيا تتحمل مسؤولية ضمان سلامة منتجاتها قبل الإعلان عنها.

بايدن يحذر من المخاطر المحتملة للذكاء الاصطناعي

وقال بايدن لمستشاري العلوم والتكنولوجيا: إن الذكاء الاصطناعي يمكنه أن يساعد في معالجة الأمراض وحل مشاكل تغير المناخ، ولكن من المهم أيضاً الإنتباه إلى المخاطر المحتملة التي قد يشكلها على المجتمع والأمن القومي والاقتصاد.

وقال في بداية اجتماع لمجلس مستشاري الرئيس حول العلوم والتكنولوجيا: "تتحمل شركات التكنولوجيا، من وجهة نظري، مسؤولية التأكد من أن منتجاتها آمنة قبل الإعلان عنها"، وعندما سأله أحدهم عما إذا كان الذكاء الاصطناعي خطيراً على البشر، قال بايدن: "لم يتضح ذلك بعد، لكنه أمر وارد".

بايدن يرفض التعليق على مشاكل ترامب القانونية

تحدث بايدن في نفس اليوم الذي يتم فيه محاكمة سلفه، الرئيس السابق دونالد ترامب، في نيويورك بشأن اتهامات ناجمة عن تحقيق في شأن الأموال التي تم دفعها لممثل إباحي.

ورفض بايدن التعليق على مشاكل ترامب القانونية، ويقول الخبراء الاستراتيجيون الديمقراطيون أن تركيزه على الحكم سيخلق شاشة منقسمة ذات فائدة سياسية من نوع ما، حيث يتعامل منافسه السابق، الجمهوري، مع مشكلاته القانونية.

بايدن يدعو لوضع ضمانات على منتجات شركات التكنولوجيا

وقال بايدن أن وسائل التواصل الاجتماعي أوضحت بالفعل حجم الضرر الذي يمكن أن تلحقه التقنيات الحديثة إذا لم تتوفر الضمانات الصحيحة.

وقال بايدن: "في غياب الضمانات نرى تأثيرها على الصحة العقلية والصور الذاتية والمشاعر وارتفاع نسبة اليأس خاصة بين الشباب".

وكرر بايدن دعوة الكونغرس لتمرير تشريع الخصوصية من قبل كلا الحزبين لوضع قيود على البيانات الشخصية التي تجمعها شركات التكنولوجيا، وحظر الإعلانات التي تستهدف الأطفال، وإعطاء الأولوية للصحة والسلامة في تطوير المنتجات التي تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي.

يذكر أن أسهم الشركات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي انخفضت بشكل حاد قبل اجتماع بايدن، على الرغم من حملة البيع الواسعة يوم الثلاثاء، فقد انخفضت، مثلاً، أسهم شركة برمجيات الذكاء الاصطناعي C3 بنسبة 24٪، وانخفض سهم شركة الأمن التايلاندية Guardforce غاردفورس بنسبة 29٪ وغيرها الكثير. 

المصدر: موقع صوت أميركا