تلسكوب جيمس ويب الفضائي يلتقط صوراً واضحة لكوكب أورانوس

منوعات

تلسكوب جيمس ويب يلتقط صورة واضحة لملامح وحلقات كوكب أورانوس

9 نيسان 2023 12:40

التقط تلسكوب جيمس ويب الفضائي صورة مكبرة لـ كوكب أورانوس في مقطع فيديو قصير مدته 12 دقيقة في 6 شباط/ فبراير 2023.

تلسكوب جيمس ويب يلتقط صورة واضحة لكوكب أورانوس

وأصدرت وكالة ناسا الصورة المذهلة التي التقطها تلسكوب جيمس ويب الفضائي لكوكب أورانوس، والتي كشفت عن الملامح الساطعة للعملاق الجليدي في الغلاف الجوي و11 من الحلقات الـ 13 المعروفة، وعلى الرغم من أن هذه الصورة ليست الأولى للكوكب السابع في المجموعة الشمسية، إلا أنها الصورة الأكثر تفصيلاً التي تم التقاطها على الإطلاق.

تلسكوب جيمس ويب الفضائي

وتلسكوب جيمس ويب الفضائي، مشروع دولي مشترك بين وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الكندية، تم إطلاقه في المدار في كانون الأول/ ديسمبر عام 2021.

ويستخدم التلسكوب كاميرا الأشعة تحت الحمراء القريبة نيركام NIRCam ، ويمكن للتلسكوب بفضل قدرته على التقاط اللون فوق البنفسجي من الطيف- وهو ما لا يستطيع البشر القيام به- كشف الستار عن بعض الاكتشافات الأكثر ندرة.

وقبل صور تلسكوب جيمس ويب الفضائي، تم تصوير كوكب أورانوس فقط مرتين سابقتين، في عام 1986، عندما حلقت المركبة الفضائية فوييجر 2 حول الكوكب، وعندما التقط مرصد كيك صوراً للكوكب باستخدام البصريات التكيفية المتقدمة.


طبيعة كوكب أورانوس

وما يجعل أورانوس فريداً هو أنه يدور على جانبه، أو كما قالت ناسا، بميل حوالي 90 درجة من مستوى مداره، ونتيجة لذلك، فإن الكوكب لديه مواسم متطرفة بسبب سنوات عديدة من ضوء الشمس المستمر تليها سنوات عديدة من الظلام، ويستغرق الكوكب 84 سنة أرضية للدوران حول الشمس.

تُظهر الصورة الملتقطة القطب الشمالي للكوكب، حيث يكون الوقت في أواخر الربيع، وعندما زارت فوييجر 2 كوكب أورانوس في عام 1986، كان الوقت صيفاً في القطب الجنوبي، الذي يقع الآن على الجانب الآخر من الكوكب.

ووفقاً لوكالة ناسا، تستخدم صورة الأشعة تحت الحمراء من نيركام التابعة لتلسكوب جيمس ويب الفضائي بيانات من مرشحين يظهران باللونين الأزرق والبرتقالي، ويبدو الكوكب بلون أزرق متدرج، وأوضحت وكالة ناسا أن صورة فوييجر 2 لأورانوس تصور الكوكب على أنه "كرة زرقاء وخضراء عديمة الملامح"، وتُظهر صورة ويب الطبيعة الديناميكية للكوكب.

وقالت ناسا في البيان: "على الجانب الأيمن من الكوكب توجد منطقة مضيئة في القطب المواجه للشمس، والمعروفة باسم الغطاء القطبي"، مضيفة أن الغطاء يظهر عندما يدخل القطب في ضوء الشمس المباشر في الصيف، وأشارت إلى وجود سحابة لامعة على حافة الغطاء القطبي، إلى جانب سحابة على الجانب الأيسر الأقصى من الكوكب، وقالت ناسا أن هذه الغيوم تتشكل بسبب نشاط العواصف.

هذا وغرد الرئيس التنفيذي لشركة تويتر، إيلون ماسك عن الصورة يوم الخميس، قائلاً: "هذه أفضل صورة لأورانوس على الإطلاق". 

المصدر: موقع فوكس نيوز