أوكرانيا وبولندا تتفقان على إجراء إصلاحات مشتركة لدبابات T-64

الرصد العسكري

أوكرانيا توقع اتفاقية مع أكبر شركات تصنيع المركبات المدرعة في بولندا

13 نيسان 2023 15:17

وافقت الحكومة الأوكرانية وأكبر شركة لتصنيع المركبات المدرعة في بولندا، وهي شركة بومار شابيدي، على إجراء إصلاحات رئيسية مشتركة لدبابات T-64.

أوكرانيا وبولندا تتفقان على إجراء إصلاحات مشتركة لدبابات T-64

وتنص الاتفاقية التي تم توقيعها على خضوع الدبابات الأوكرانية من طراز T-64 للصيانة ولعملية ترميم كبيرة في منشآت بومار شابيدي المنشأة حديثاً في جليفيتش في بولندا.

كما تضمنت الاتفاقية على خطط إضافية لتوسيع التعاون ليشمل صيانة دبابات T-72 و PT-91، التي نقلتها بولندا إلى أوكرانيا.

بالإضافة إلى ذلك، ينظر الفريقان بإمكانية تزويد الخدمة المشتركة للدبابات المدرعة من عائلة ليوبارد 2، المقدمة إلى أوكرانيا من قبل التحالف الدولي.

بولندا تدعم جهود الدفاع الأوكرانية

وقال "إيديتا شيمانسكا" رئيس مجلس إدارة شركة بومار شابيدي: "شركتنا على استعداد لإنشاء مركز لإصلاح المركبات المدرعة في الخدمة مع الجيش الأوكراني، لدينا أكثر من 70 عاماً من الخبرة في التصنيع والإصلاح، وستكون إعادة تسليح وتحديث المركبات المدرعة عاملاً مساعداً رئيسياً في دعم جهود الدفاع الأوكرانية"، وأكد شيمانسكا أن الدبابات ستستعيد جاهزيتها القتالية بفضل أعمال الإصلاح والصيانة الدورية التي ستقوم بها الشركة.

وأكد "يوري جوسيف" المدير العام لإدارة التسليح الأوكرانية: "نحن ممتنون لشركائنا البولنديين لمساعدتنا في زيادة عدد المركبات المدرعة المتوفرة لقوات الأمن والدفاع الأوكرانية، كل اتفاقية دولية بالنسبة لنا هي اندماج في سلاسل الإنتاج للبلدان الأعضاء في الناتو".

هذا وتجدر الإشارة إلى أنه خلال زيارة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي إلى بولندا، وقع الجانبان أيضاً اتفاقية بشأن الإنتاج المشترك لذخيرة الدبابات من عيار 125 ملم في المنشآت البولندية. 

المصدر: موقع Army Recognition