نظام الصيام المتقطع يؤثر على خصوبة الرجال والنساء بشكل مختلف

نظام الصيام المتقطع يؤثر على خصوبة الرجال والنساء بشكل مختلف

يمكن أن يسبب الصيام المتقطع "الصيام المقيد بالوقت" مشاكل في الخصوبة، وذلك وفقاً لبحث جديد من جامعة إيست أنجليا.

الصيام المتقطع يؤثر بشكل سلبي على الحيوانات المنوية

أظهرت دراسة جديدة أن الصيام المتقطع يؤثر على التكاثر بشكل مختلف في ذكور وإناث أسماك الزرد، والأهم من ذلك، أنه يمكن ملاحظة بعض الآثار السلبية على جودة البويضات والحيوانات المنوية بعد عودة الأسماك إلى مستوياتها الطبيعية من استهلاك الغذاء.

يقول فريق البحث أنه وبينما أجريت الدراسة على الأسماك، فإن نتائجها تسلط الضوء على أهمية مراعاة ليس فقط تأثير الصيام على الوزن والصحة، ولكن أيضاً على الخصوبة.

وقال البروفيسور "أليكسي ماكلاكوف" كلية العلوم البيولوجية بجامعة إيست أنجليا: "الصيام المتقطع هو نمط أكل حيث يقتصر فيه الناس في استهلاكهم للطعام على ساعات معينة من اليوم، وهو طريقة شائعة للصحة واللياقة البدنية والناس يفعلون ذلك لفقدان الوزن وتحسين صحتهم".

نظام الصيام المتقطع يؤثر على جودة البويضات

"لكن الطريقة التي تستجيب بها الكائنات الحية لنقص الغذاء يمكن أن تؤثر على جودة البويضات والحيوانات المنوية، ومن المحتمل أن تستمر هذه التأثيرات بعد نهاية فترة الصيام".

"أردنا معرفة المزيد حول كيفية تأثير هذه الأنواع من الأنظمة الغذائية على الخصوبة في كائن نموذجي شائع".

درس فريق البحث سمك الزرد لمعرفة ما يحدث عندما يتناول الأفراد الطعام أثناء وبعد فترة من الصيام، وقاموا بقياس كيفية تخصيص الذكور والإناث للموارد لصيانة الجسم مقابل إنتاج وصيانة الحيوانات المنوية والبويضات، وجودة النسل الناتج.

الصيام المتقطع يؤثر على التكاثر لدى الذكور والإناث بشكل مختلف

وقال الدكتور "إدوارد إيفيمي كوك" من كلية العلوم البيولوجية في جامعة إيست أنجليا: "ما وجدناه هو أن الصيام المقيد بالوقت يؤثر على التكاثر بشكل مختلف في الذكور والإناث، وبمجرد عودة الأسماك إلى جدول التغذية الطبيعي، زادت الإناث من عدد النسل على حساب جودة البويضات مما أدى إلى انخفاض جودة النسل، كما انخفضت جودة الحيوانات المنوية الذكرية".

"تؤكد هذه النتائج على أهمية مراعاة ليس فقط تأثير الصيام على الحفاظ على الجسم ولكن أيضاً على إنتاج البويضات والحيوانات المنوية، والأهم من ذلك، أن بعض الآثار السلبية على البويضات ونوعية الحيوانات المنوية يمكن رؤيتها بعد عودة الحيوانات إلى مستوياتها الطبيعية في استهلاك الغذاء بعد الصيام المتقطع". 

المصدر: جامعة إيست أنجليا