النظام الغذائي النباتي غير الصحي يضاعف خطر الوفاة

منوعات

مخاطر اتباع نظام غذائي نباتي بطريقة غير صحية

15 نيسان 2023 15:57

وجد بحث جديد أن تناول الأطعمة النباتية فقط لا يضمن انخفاض مخاطر الإصابة بالحالات الصحية، وأنه في المحصلة، يعتمد الأمر على كيفية إعطاء الأولوية لبعض العناصر الغذائية.

الأطعمة النباتية وحدها لا تقلل مخاطر الإصابة بالأمراض

مع كل الضجة التي يتم إثارتها حول فوائد تناول المزيد من النباتات، من السهل افتراض أن اتباع نظام نباتي يعني تلقائياً تناول الطعام بشكل جيد من أجل الصحة، ولكن كشفت دراسة جديدة أن هذا ليس هو الحال دائماً، وفقاً لدراسة أجريت في شهر آذار 2023 في مجلة جاما JAMA، فإن التمسك بالأطعمة النباتية فقط لا يضمن تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض مثل أمراض القلب والأوعية الدموية أو السرطان، أو حتى خطر أقل للوفاة بشكل عام.

بدلاً من ذلك، من المحتمل أن استخلاص فوائد النظام الغذائي النباتي لا يعتمد فقط على عدم استهلاك المنتجات الحيوانية، ولكن على كيفية القيام بذلك.

النظام الغذائي النباتي قد يكون له تأثير معاكس على الصحة

حللت الدراسة، التي أجراها باحثون في المملكة المتحدة، الأنظمة الغذائية المبلغ عنها ذاتياً لأكثر من 126000 شخص لمدة تصل إلى 12.2 عاماً، وصنف فريق الباحثين الأنظمة الغذائية النباتية للمشاركين على أنها صحية أو غير صحية، بناءً على تناول 17 مجموعة غذائية، حيث تضمنت المجموعات الغذائية الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبقوليات وبدائل البروتين النباتي ومنتجات الألبان والحلويات وغيرها.

وعلى الرغم من أن الباحثين وجدوا أن نوعاً معيناً من النظام الغذائي النباتي كان منخفضاً من ناحية الأطعمة "غير الصحية" مثل المشروبات السكرية والحبوب المكررة والبطاطا والحلويات وعصائر الفاكهة، وكان مرتبطاً بتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والوفيات الإجمالية، ولكن يبدو أن مستويات هذه الأطعمة لها تأثير معاكس، فكلما ارتفعت الدرجة "غير الصحية" لنظام غذائي نباتي، زاد احتمال إصابة أتباعه بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والموت.

النظام الغذائي النباتي غير الصحي يضاعف خطر الوفاة

في الواقع، أولئك الذين لديهم أعلى مستوى من الأنظمة الغذائية النباتية غير الصحية لديهم مخاطر أعلى بنسبة 23٪ للوفاة من أي سبب متعلق بالصحة.

وفي حين أن الدراسة تعاني من بعض القيود، مثل حقيقة أنها اعتمدت على تقييمين غذائيين فقط لمدة 24 ساعة، يقول الخبراء أنها دعوة مهمة لمزيد من الوعي حول اتباع نظام غذائي نباتي بطريقة صحية. 

المصدر: مجلة جاما