ارتباط تجارب الأمهات أثناء الولادة بالنمط السلوكي المبكر لدى أطفالهم الرضع

علوم

تأثير تجارب الأمهات أثناء الولادة على سلوك الطفل الرضيع

16 نيسان 2023 10:37

في دراسة حديثة نُشرت في مجلة "بلس ون"، استكشف الباحثون تجارب الأمهات أثناء الولادة وما بعد الولادة، وتصوراتهم عن النمط السلوكي المبكر لأطفالهم الرضع، وما إذا كانوا يرون أن هذه التجارب مرتبطة.

وعلى الرغم من أن التدخلات الطبية أثناء الولادة قد قللت من المخاطر على حياة الأم والطفل أثناء الولادات المعقدة، إلا أنها تمثل مجموعة من المخاطر الخاصة بها والتي يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على حالة وصحة الأم والرضيع.

أفادت الدراسات أن المساعدة على الولادة ومسكنات ألم الولادة مرتبطة بالسلوك المبكر غير المستقر للرضيع، بما في ذلك البكاء وصعوبة الرضاعة الطبيعية، وعلاوة على ذلك، يمكن أن يكون لتأثير الإجراءات والتدخلات الطبية على الصحة النفسية للأم تأثير طويل المدى على العلاقة بين الأم والرضيع.

ارتباط عملية الولادة بسلوك الطفل الرضيع

في هذه الدراسة، قام الباحثون بتجنيد الأمهات فوق 18 عاماً من ويلز وجنوب غرب إنكلترا للمشاركة في دراسة قائمة على المقابلة، وكان المشاركون يتمتعون بصحة عقلية وجسدية جيدة ولديهم طفل واحد فقط بعمر أقل من عام واحد.

تم استبعاد الأفراد إذا كانوا يعانون من مرض عقلي أو جسدي كبير أو كان لديهم أطفال متعددون أو إذا كان الرضيع مريضاً أو كان وزنه منخفضاً عند الولادة، أو إذا ولدته أمه ولادة مبكرة.


استغرقت كل مقابلة، في المتوسط، 15 دقيقة إلى ساعة بناءً على مدى تفصيل إجابات الأم وتضمنت أسئلة مفتوحة شجعت على التدفق الحر للمشاعر والأفكار والمعتقدات دون توجيه أسئلة أو قيود.

وطلب القائمون على المقابلة من الأم وصف تجاربها أثناء عملية الولادة وسلوك الرضيع منذ الولادة وما إذا كانوا قد وجدوا أي ارتباط بين الولادة وسلوك الرضيع.

تأثير الولادة المعقدة على سلوك الطفل الرضيع

أشارت النتائج إلى أنه على الرغم من أن عملية الولادة كانت ذات أهمية نفسية وجسدية للأمهات، إلا أنهن لم يلاحظن أن مزاج أو سلوك أطفالهن خلال الفترة المبكرة يتأثر بشكل مباشر بالعملية.

وعلى الرغم من أن الولادة المباشرة أو غير المعقدة كانت مرتبطة بطفل هادئ، إلا أن الأمهات اللواتي عانين من ولادة معقدة وفترة صعبة بعد الولادة لم يربطن تجربتهن أثناء عملية الولادة بمزاج طفلهن.

ومع ذلك، أفادت بعض الأمهات اللاتي عانين من ولادة معقدة تتطلب تدخلاً طبياً أن الطفل أظهر سلوكاً غير مستقر، على الرغم من أنهن لم يقلن أن هذا السلوك ناجم عن تجربة الولادة.

المصدر: مجلة بلس ون