ما سبب خساره إيلون ماسك؟

أخبار

إيلون ماسك يخسر 12 مليار دولار في يوم واحد والسبب ثلاثة أحداث متتالية

22 نيسان 2023 16:39

شهد إيلون ماسك، أحد أغنى الرجال في العالم، يوم الخميس الفائت، خسارة مالية تزيد عن 12 مليار دولار بسبب انخفاض مبيعات تيسلا، وبسبب انفجار صاروخ سبيس إكس، ورد الفعل العنيف لبدء إزالة علامات التوثيق الزرقاء على تويتر.

ما سبب خساره إيلون ماسك؟

ذكرت صحيفة إنديا تايمز يوم أمس الجمعة، أن ماسك تكبد خسارة تقارب 13 مليار دولار من أحداث يوم الأربعاء وحدها، وهو أكبر انخفاض في صافي ثروته هذا العام.

وأشار التقرير إلى ثلاثة أسباب من أحداث منفصلة حدثت كلها يوم الأربعاء للهبوط المالي.

أولاً، قال التقرير أن الأسهم في شركة تصنيع السيارات الكهربائية تيسلا Tesla انخفضت بنسبة 9.75٪ يوم الخميس بعد تقرير أرباح الربع الأول يوم الأربعاء الذي أظهر انخفاضاً بنسبة 20٪ في صافي الدخل في الشركة.

وأفادت قناة CNBC يوم الأربعاء أن تسلا سجلت انخفاضاً في الدخل بنسبة 24٪، أي بلغت أرباحها 2.51 مليار دولار خلال الربع الأول من عام 2023، انخفاضاً من 3.32 مليار دولار العام الماضي خلال نفس الفترة.

تسبب هذا الإعلان في انخفاض الأسهم بنسبة 4٪ يوم الأربعاء، وأكثر من 5٪ يوم الخميس، أي ما يقرب من 10٪.

ونقلت قناة CNBC عن ماسك قوله: "في كل مرة يرفع فيها الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة، فهذا يعادل زيادة في سعر السيارة".

خسائر إيلون ماسك الناتجة عن انفجار صاروخ ستار شيب

ثانياً، انفجر صاروخ سبيس إكس SpaceX الذي كان من المفترض أن يحمل مركبة ستارشيب Starship إلى الفضاء، حيث انفجر الصاروخ الضخم الذي أطلقه ماسك أثناء إطلاق تجريبي في تكساس بعد أربع دقائق تقريباً من بدء رحلته، وفقاً لصحيفة إنديا تايمز.

وذكرت وكالة رويترز أن صاروخ ستارشيب الذي صممته شركة سبيس إكس التابعة لماسك ارتفع عن منصة الإطلاق في تكساس، لكنه انفجر بعد ارتفاعه بنحو 40 كيلو متر، وسقط في خليج المكسيك.

كان من المفترض أن يستمر الصاروخ في الارتفاع إلى حوالي 150 كيلومتر قبل أن يسقط في المحيط الهادئ حول هاواي.

خسائر إيلون ماسك الناتجة عن إزالة علامات التوثيق الزرقاء من تويتر

ثالثاً، بدأ ماسك بإزالة علامات التوثيق الزرقاء من حسابات تويتر التي رفضت دفع 8 دولارات شهرياً، حسبما ذكرت صحيفة إنديا تايمز.

وحذر ماسك، الذي اشترى شركة التواصل الاجتماعي في الخريف مقابل 44 مليار دولار ، المستخدمين على المنصة من أن علامات الاختيار ستبدأ في الانخفاض في 20 نيسان.

يذكر أن عدداً من المشاهير على تويتر شنوا هجوماً شديداً بشأن هذه الخطوة، بما في ذلك نجم الدوري الأميركي للمحترفين ليبرون جيمس، وفقاً لصحيفة نيويورك تايمز. 

المصدر: صحيفة إنديا تايمز