كيف تجذب الطيور لحديقة منزلك

عالم الحيوان

نصائح بسيطة تساعدك على جذب الطيور إلى حديقة منزلك أهمها زراعة الأشجار المحلية

22 نيسان 2023 23:53

إذا كنت ترغب بجذب المزيد من الطيور إلى حديقة منزلك، هناك بعض الأمور التي تستطيع القيام بها.

كيف تجذب الطيور لحديقة منزلك

توفير الماء: ضع أوعية صغيرة أو أحواض طيور بمياه نظيفة على مستوى الأرض أو على حامل، وقم بإنشاء بركة للحياة البرية وقم بتوسيعها لإنشاء منطقة غير مباشرة تصبح موحلة بشكل دائم.

- قم بتركيب صناديق الطيور: ضع صناديق الطيور في مكان مرتفع إلى حد ما على الأعمدة أو على الأشجار، بحيث يكون هناك خط رؤية بين هذه الصناديق وعلى بعد عدة أمتار إن أمكن.

- تجنب الحلي اللامعة والمتحركة: يمكن أن يؤدي تعليق أو تثبيت الحلي اللامعة والمتحركة إلى إخافة الطيور وعدم تشجيعها على زيارة حديقتك.

أنواع الأشجار التي تجذب الطيور لحديقة منزلك

- ازرع الشجيرات والأشجار المحلية: يمكن للشجيرات التي تنتج التوت في الشتاء أن توفر الإمدادات الغذائية للطيور، كما يمكن لزهور اللبلاب والتوت جذب الحشرات وتوفير الغذاء للطيور في الشتاء، وتوفر الشجيرات والأشجار أيضاً مأوى ومواقع أعشاش محتملة للطيور، كما يمكنك خلق بيئة متعددة المستويات مع زراعة متنوعة، ربما مدرجات، مع الكثير من الزوايا والشقوق، وأماكن الاختباء، وغيرها.

- لا تبالغ في تقليم الأشجار: اترك الشجيرات والأشجار تنمو قليلاً واسمح للأزهار البرية بالازدهار، وهذا سيشجع الحشرات، والتي بدورها توفر الغذاء للطيور، وعلاوة على ذلك، لا تكن حريصاً جداً على الحفاظ على حديقتك منظمة، فإذا كنت تريد رؤية الحياة البرية، يجب على حديقتك أن تكون برية قليلاً.

ما هو الطعام الذي يجذب الطيور إلى حديقتك؟

- تقديم طعام للطيور: استخدم مجموعة متنوعة من المغذيات والطعام لجذب أنواع مختلفة من الطيور، واستخدم المغذيات المصممة لأنواع معينة من الطعام مثل كرات الشحم والبذور المختلطة وقلوب عباد الشمس والفول السوداني والديدان المجففة.

- لا تنثر الخبز أو المنتجات المطبوخة: يمكن أن تحتوي هذه على نسبة عالية من السكر والملح ولذلك فهي غير مناسبة للطيور، ويمكنها أيضاً جذب الفئران.

- تجنب المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب: فهناك احتمال أن تلحق المبيدات الضرر بالطيور ومصادر طعامها في حديقتك.

- راقب الطيور عند المغذيات بحثاً عن علامات المرض: إذا لاحظت أن الطيور تبدو مريضة أو توجد عليها كتل على رؤوسها أو أجسامها، فقم بإزالة جميع المغذيات، وتخلص من المحتويات التي لم تؤكل، ونظفها جيداً، وانتظر أسبوعين قبل إخراج المغذيات مرة أخرى للسماح للطيور المريضة بالابتعاد.

- تجنب العشب الصناعي والرصف المفرط أو استخدام الحصى: بمعنى، لا تصمم حديقتك للحد من الموائل الطبيعية للحياة البرية. 

المصدر: موقع Science Base