أسباب الإصابة بانتفاخ البطن

علوم

الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخ البطن والأطعمة التي يجب عليك تجنبها للوقاية

23 نيسان 2023 16:28

يمكن أن يكون انتفاخ البطن أمراً مزعجاً وغير جذاب، ويصبح هذا الإحساس بالانتفاخ حول البطن أكثر شيوعاً مع تقدمنا في العمر لأن أجسامنا تنتج كميات أقل من المعدة، وهو المسؤول عن تنشيط بعض الإنزيمات التي تساعد في تكسير الأطعمة.

أسباب الإصابة بانتفاخ البطن

لذلك، يبقى الطعام في المعدة لفترة أطول، مما يولد المزيد من الغازات في الجهاز الهضمي، ويمكن أن يحدث الانتفاخ من عدة أسباب، مثل نقص الألياف في نظامك الغذائي، أو عدم تحمل الطعام، أو متلازمة القولون العصبي، أو حالة خطيرة مثل سرطان القولون.

إذا كنت قد خضعت لتنظير القولون واستبعدت سرطان القولون، فمن المحتمل أن يكون انزعاجك يأتي من نوع الطعام الذي تتناوله، ولذلك يوصي خبراء التغذية بوضع مخطط للأطعمة التي يبدو أنها تسبب الانتفاخ، ويمكن أن يساعد ذلك في تتبع الأنماط ومعرفة الأطعمة التي يجب التخلص منها.

الأطعمة التي تسبب انتفاخ البطن

الحليب أو الجبن أو منتجات الألبان الأخرى: تقول "ساندرا فالنسيا" مديرة قسم صحة المجتمع والعافية في مستشفى مونتيفيوري، نيويورك: "من الشائع جداً الإصابة بعدم تحمل اللاكتوز في وقت لاحق من الحياة، ومع تقدم العمر، ننتج كمية أقل من الإنزيم الذي نحتاجه لهضم اللاكتوز في الحليب، ويمكن أن يسبب هضم الألبان الغازات والألم والإسهال، وفي هذه الحالة، يمكن أن يساعد شرب الحليب الخالي من اللاكتوز.

الفول والعدس واللوز والحبوب الكاملة: يمكن أن تسبب كثرة الألياف في البقوليات والأطعمة الأخرى الانتفاخ والألم، لكن نقع العدس والفاصولياء قبل طهيها قد يسهل هضمها.

تأثير المشروبات المحلاة على الجهاز الهضمي

المحليات الصناعية: قد تقلل منتجات مثل السوربيتول والمانيتول السعرات الحرارية في الطعام، ولكن نظراً لعدم هضمها بالكامل في الأمعاء الدقيقة، فإنها يمكن أن تسبب الغازات والانتفاخ، إذا كان هناك تحذير على العبوة من أن الاستهلاك الزائد يمكن أن يسبب تأثيرات ملينة، فهذه علامة شبه مؤكدة على أن العنصر عبارة عن طعام محلى صناعياً يمكنه أن يسبب أعراضاً مزعجة في الجهاز الهضمي.

هل القمح يسبب انتفاخ البطن؟

يعتبر القمح غذاءً مثيراً للجدل خلال السنوات القليلة الماضية لأنه يحتوي على بروتين يسمى الغلوتين والذي يصعب هضمه من قبل الأفراد المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية الغلوتين، كما يعتبر القمح أيضاً من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات "فودماب" FODMAPs، وهي أحماض دهنية قصيرة السلسلة تفلت من الهضم ثم تخمرها بكتيريا الأمعاء في القولون، وتنتج الغاز كمنتج ثانوي شائع لهذه العملية.

الخضراوات الصلبة والبصل تسبب انتفاخ البطن

تشمل الفصيلة الصليبية "الكرنبية" البروكلي والقرنبيط والملفوف وغيرها، وفي حين أن هذه الخضار ذات قيمة غذائية عالية، إلا أنها تحتوي أيضاً على فودماب ويمكن أن تسبب الانتفاخ لدى بعض الأشخاص، ولذلك قم بالتبديل إلى الخضروات الأخرى إذا شعرت بالانتفاخ.

وعلى الرغم من أن البصل غالباً ما يؤكل بكميات صغيرة، إلا أنه أحد المصادر الرئيسية للفركتانز، وهي ألياف قابلة للذوبان يمكن أن تسبب الانتفاخ، وبالإضافة إلى ذلك، يكون بعض الأشخاص حساسين أو غير متحملين للمركبات الأخرى الموجودة في البصل، وخاصة البصل النيء، لكن طهي البصل يساعد على تحسين هضمه. 

المصدر: موقع نيوز ماكس