جراحة إنقاص الوزن تؤثر على امتصاص الكحول

علوم

جراحة إنقاص الوزن "المجازة المعدية" تجعل الأشخاص أكثر عرضة للإصابة باضطراب تعاطي الكحول

26 نيسان 2023 11:37

وجدت دراسة أن عملية تحويل مسار المعدة "عملية المجازة المعدية" تساهم في ارتفاع معدلات دخول المشفى المرتبطة بالكحول.

جراحة إنقاص الوزن تؤثر على عملية استقلاب الكحول

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة، يمكن لجراحة إنقاص الوزن عكس العديد من المشكلات الصحية الخطيرة أو تحسينها بشكل كبير، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والألم، لكن هذه الإجراءات تغير أيضاً طريقة استقلاب الجسم للكحول، مما يجعل الأشخاص أكثر عرضة للإصابة باضطراب تعاطي الكحول، وتوصلت دراسة جديدة إلى أن نوعاً واحداً من الجراحة، وهو المجازة المعدية، قد يزيد من مخاطر الشرب أكثر بكثير من عمليات إنقاص الوزن الأخرى.

مخاطر تناول الكحول بعد عملية جراحة إنقاص الوزن

قالت الدكتورة "تشيكا أنيكوي" أخصائية طب السمنة في مركز الوزن بمستشفى ماساتشوستس العام التابع لجامعة هارفارد: "المشاكل المتعلقة بالكحول بعد جراحة إنقاص الوزن من المخاطر المعروفة، وهذا أحد الأسباب التي تجعلنا نطلب من الأشخاص الامتناع عن شرب الكحول لمدة ستة أشهر على الأقل، ويفضل أن يكون ذلك لمدة عام كامل، قبل إجراء أي جراحة لإنقاص الوزن". وتضيف أنيكوي أن النتائج الجديدة مثيرة للاهتمام وذات معنى من منظور بيولوجي، بالنظر إلى الاختلافات في العمليات الجراحية.

جراحة إنقاص الوزن تؤثر على امتصاص الكحول

جراحات إنقاص الوزن تقلل بشكل كبير من حجم المعدة، فبالنسبة لعملية تكميم المعدة "عملية قص أو تصغير المعدة"، وهي الإجراء الأكثر شيوعاً، يزيل الجراح حوالي 80٪ من المعدة، تاركاً أنبوباً على شكل موزة.

أما لإجراء المجازة المعدية، يقوم الجراح بتحويل الجزء العلوي من المعدة إلى كيس بحجم البيضة، ويُطلق على هذا الإجراء اسم مجازة لأنه يتم تجاوز معظم أجزاء المعدة، والصمام الذي يفصل المعدة عن الأمعاء الدقيقة "البواب"، والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة.

تحتوي بطانة المعدة على إنزيم نازع لهيدروجين الكحول، وهو إنزيم يكسر الكحول، وبعد جراحة إنقاص الوزن، يتوفر لدى الأشخاص القليل من هذا الإنزيم، لذلك فإن شرب النبيذ أو البيرة أو المشروبات الكحولية سيعرضهم لجرعة أعلى من الكحول غير المستقلب، حيث يتم امتصاص بعض الكحول مباشرة من المعدة، لكن معظمها ينتقل إلى الأمعاء الدقيقة قبل امتصاصها في مجرى الدم.

جراحة إنقاص الوزن "المجازة المعدية" تؤدي للإصابة باضطرابات الكحول

بعد تكميم المعدة، يستمر صمام البواب في إبطاء مرور الكحول من المعدة المصغرة إلى الأمعاء الدقيقة، ولكن باستخدام المجازة المعدية، يقوم الجراح بإعادة توجيه الأمعاء الدقيقة وتثبيتها في كيس المعدة الصغير، متجاوزاً بذلك صمام البواب تماماً، ونتيجة لذلك، يمكن أن يؤدي شرب الكحول بعد إجراء عملية المجازة المعدية إلى ارتفاع مستويات الكحول في الدم، وتقول الدكتورة أنيكوي إن هذا يجعل الناس يشعرون بالتسمم بسرعة أكبر وقد يعرضهم لخطر أكبر للإصابة باضطرابات تعاطي الكحول. 

المصدر: جامعة هارفارد