باسم يوسف ينتقد تزييف صناع فيلم كليوباترا Queen Cleopatra للتاريخ

فن ومشاهير

باسم يوسف يحذر من العنصرية ويكشف أسباب أزمة فيلم كليوباترا Queen Cleopatra: غال غادوت وتزييف

26 نيسان 2023 12:55

دعا الإعلامي باسم يوسف المصريين إلى انتقاد نقاط الضعف في فيلم " كليوباترا Queen Cleopatra" بعيداً عن العنصرية والحديث عن لون بشرة الملكة البلطمية السابعة.

وأشار باسم يوسف إلى أن الجدل الحاصل حول تصدير نتفليكس لفكرة أن الملكة كليوباترا Queen Cleopatra، امرأة سوداء، أمر خاطئ وأنَّ الأولى اعتراض المنتقدين على إسناد المنصة دور الملكة البلطمية للممثلة غال غادوت المعروفة بتشددها وعنصريتها ضد الفلسطينيين ومساندتها الدائمة لممارسات الحكومة الإسرائيلية.

باسم يوسف ينتقد تزييف صناع فيلم كليوباترا Queen Cleopatra للتاريخ

وأوضح الإعلامي المصري باسم يوسف الثغرات القاتلة في فيلم Queen Cleopatra، والقائمة على تزييف تاريخ مملكة البلاطمة وتشويه صورة الفراعنة من خلال تصدير فكرة بناء اليهود للأهرامات، وذلك في مداخلة مع بيرز مورجان على منصة نتفليكس.

وأشار إلى أهمية ابتعاد المتابعين عن العنصرية خلال انتقادهم للفيلم السينمائي، ودعاهم إلى التركيز على نقاط الضعف في العمل والاعتراض على التشويه المُتعمد للتاريخ وإسناد البطولة لنجمة إسرائيلية عنصرية.

وذلك في تدوينة مطولة على صفحته الشخصية في فيسبوك:" أنا انتهزت الفرصة وتكلمت عن التزييف المتعمد للتاريخ من ناس زيِّ كيفن هارت أو حركة الأفروسنترزم أو ادعاءات ناس زيِّ ستيفن سبيلبرج أن اليهود بنوا الأهرامات".

وتابع:" تساءلت إزاي جال جادوت تمثل دور كليوباترا مع مساندتها الحكومة الإسرائيلية وأن دي إهانة أكبر بكتير من لون بشرة الممثلة"، وأكد تشديده خلال المداخلة على احترامه الكبير للحضارة الإفريقية في غرب القارة السمراء، ورفضه لحالة تزييف التاريخ باعتباره أنها مشكلة كبيرة.

وقال في نصِّ ترجمته لآرائه وانتقاداته للعمل السينمائي أن العديد من الأشخاص من غرب إفريقيا وجنسيات مغايرة يتفقون مع رؤيته ووجهة نظره التي طرحها خلال المداخلة.

واستطرد:" مهم جداً أن ندافع عن وجهة النظر أو تاريخنا بكل أدب واحترام للحضارات التانية، دون أن نهين أو نقلل من عرقيات أو حضارات أخرى، حضارات غرب إفريقيا مش أعداءنا وحيحترمونا لما نحترم تاريخهم، ومهم أننا نتكلم عن التزوير الممنهج من أيام الستينيات لدرجة أن في ناس مصدقة موضوع أن اليهود بنوا الأهرامات وده كلام تاريخياً مش صحيح".

باسم يوسف يحذر من العنصرية وإثارة النعرات

ونهّى الإعلامي الشهير المصريين عن التركيز في لون بشرة الممثلة وتصدير المنصة انتماء الملكة كليوباترا للعرق الأسود، محذراً من الانجرار وراء إثارة النعرات والحديث عن ألوان البشر بعنصرية، مشيراً إلى أن هذا الأمر منوط بالعنصرية الأمريكية وممارساتهم ضد ذوي البشرة السوداء والأعراق المختلفة.


ودون:" مهم أننا ما ننجر يحوار أبيض وأسود، ده حوار أمريكاني صرف بين البيض والسود هناك، ومش مفروض ننجر في حتة عنصرية، بالعكس أنا قلت إنها إهانة أكبر بكتير أنهم يجيبوا وحدة زي جال جادوت جندية إسرائيلية سابقة ومؤيدة قمع حكومتها للفلسطينيين أنها تمثل دور كليوباترا".

وأضاف:" مش المفروض نتحمق أن كليوباترا بيضا أو سودا أو يونانية أو إفريقية، المفروض ناخد الكلام في حنة الناس تحترمك فيها وتقف معك من غير ما تنفرهم، الحوار في الوسائل الإعلامية الغربية لازم يكون بحساب ومدروس ولازم تفهم جمهورك وتشوف مين".

خسائر نتفليكس بسبب فيلم كليوباترا Queen Cleopatra

ومنذ طرح نتفليكس للفيديو الترويجي ( التريلر) الخاص بفيلم الملكة كليوباترا، تواجه شبكة البث الرقمي خسائر فادحة، إذ خسرت المنصة خلال الساعات الأولى من إصدار التريلر %5 من قيمة أسهمها في البورصة إلى جانب تسجيل التريلر أعلى نسبة عدم إعجاب وتفاعل في قناتها الخاصة على يويتوب.

النهضة نيوز