هل تساعد القهوة بالليمون على إنقاص الوزن؟

منوعات

أضرار تناول القهوة بالليمون لإنقاص الوزن .. خبراء يحذرون من الآثار الجانبية

26 نيسان 2023 16:46

يروج مؤثرو تيك توك TikTok لفوائد وضع الليمون في قهوتك لإنقاص الوزن، لكن هل ينجح ذلك بالفعل؟

فوائد القهوة والليمون

عند استهلاكها بمفردها، للقهوة والليمون فوائد صحية جيدة، ولكن لا يوجد دليل على أن خلط الاثنين معاً يخلق حلاً سحرياً لفقدان الوزن.

القهوة هي واحدة من أكثر المشروبات شعبية في العالم حيث يستهلكها 75٪ من الناس يومياً، وذلك أساساً لمحتواها من مادة الكافيين.

كل من الكافيين وحمض الكلوروجينيك، اللذان يتم إطلاقهما عند تحميص حبوب البن، يعتبران من مضادات الأكسدة القوية ويقللان من مخاطر عدة أنواع من السرطانات، وترتبط القهوة أيضاً بانخفاض خطر الإصابة بالنوع 2 من داء السكري وأمراض القلب والزهايمر ومرض باركنسون.

الليمون وعصير الليمون لهما فوائد صحية كثيرة أيضاً، فهي مصدر ممتاز لفيتامين C والفلافونويد، والمعروفين بخصائصهما المضادة للأكسدة وترتبط بتقليل خطر الإصابة بالسرطان، كما يلعب فيتامين C أيضاً دوراً مهماً في نظام المناعة القوي وقدرة الجسم على مكافحة العدوى، بالإضافة إلى صحة القلب والأوعية الدموية.

ماذا يحدث عندما نخلط القهوة بالليمون؟

أحدث صيحة على تيك توك هي القهوة بالليمون وهي تكتسب زخماً سريعاً كوسيلة سريعة لفقدان الوزن عن طريق إضافة عصير الليمون إلى قهوتك الصباحية.

لا يكتفي المؤثرون بالثناء على هذا المشروب الذي يذوب الدهون فحسب، بل يقولون أنه يساعد أيضاً مع الأمراض الأخرى، مثل الإسهال والصداع، فهل هذا المشروب فعال حقاً؟ قبل الوثوق بنصيحة تيك توك، من الأفضل أن تستمع إلى الخبراء.

هل تساعد القهوة بالليمون على إنقاص الوزن؟

بما أن الكافيين مدر للبول، فإن الادعاء الشائع بأن القهوة بالليمون تطهر الجسم من السموم الضارة والمياه الزائدة هو أمر صحيح، وفي حين أن شرب الكافيين قد يعزز إنتاج المزيد من البول، لكن لا يوجد دليل على أن شرب الليمون والقهوة معاً يفعل أي شيء لجسمك لا يفعله نظام طرد السموم الطبيعي لديك بالفعل، فالكبد مسؤول عن استقلاب العناصر الغذائية والأدوية وإفراز أي سموم ضارة بالجسم، ولذلك لا يوجد طعام أو شراب واحد يمكنه المساعدة في هذه العملية أو تسريعها.

علاوة على ذلك، هناك ادعاءات لا حصر لها بأن القهوة بالليمون تساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي، مما يؤدي إلى فقدان الوزن، هناك دليل جيد على أن الكافيين يمكن أن يزيد من معدل الأيض أثناء الراحة، أو عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها أثناء الراحة لمن لا يوجد دليل على أن شرب القهوة بالليمون يزيد من معدل التمثيل الغذائي أو الاستقلاب بشكل أكبر.

أضرار القهوة بالليمون

في حين أن لكل من القهوة والليمون فوائد صحية، فإن الجمع بين الاثنين لا يسرع عملية التمثيل الغذائي أو يذوب الدهون، في الواقع، قد يؤدي شرب الكثير من هذا المشروب إلى بعض التداعيات الصحية.

يمكن أن يكون شرب أو تناول أي شيء لغرض إنقاص الوزن دليلاً على الأكل المضطرب وبعض المشكلات الصحية الأكبر، وقد تكون علامة على أنك تقيد تناولك للطعام، ولا تتناول ما يكفي من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية، وفي نفس الوقت، لا تبني عادات صحية مستدامة.  

المصدر: موقع Health