أعراض سرطان البنكرياس المبكرة

علوم

أعراض سرطان البنكرياس المبكرة يمكنها أن تنقذ حياتك من القاتل الصامت

28 نيسان 2023 16:41

يُطلق على سرطان البنكرياس لقب "القاتل الصامت" نظراً لمدى سهولة عدم الانتباه إلى أعراضه، وفي حين أن معدلات الوفيات للعديد من أنواع السرطان قد انخفضت بشكل كبير بمرور الوقت، فإن معدلات البقاء على قيد الحياة لسرطان البنكرياس لا تزال منخفضة بشكل مثير للقلق.

تشخيص سرطان البنكرياس

جزء من المشكلة هو أن معظم التشخيصات تحدث بعد انتقال السرطان أو انتشاره بالفعل، وتكون 13 في المائة فقط من الحالات موجودة في موقعها الأساسي، وفقاً للمعهد الوطني للسرطان NCI.

يصعب اكتشاف مثل هذه السرطانات في المراحل الأولى، حيث يمكن بسهولة إغفال أعراض مثل آلام المعدة ومشاكل الأمعاء أو يمكن أن تُعزى إلى مشاكل صحية أخرى.

وجدت دراسة استقصائية أجرتها شبكة عمل سرطان البنكرياس عام 2022 أن 83 في المائة من البالغين ليسوا على دراية بأعراض المرض، وعلى الرغم من عدم وجود طريقة فحص قياسية لسرطان البنكرياس، يؤكد الخبراء أن اكتشاف الأعراض المبكرة يمكنه أن ينقذ الأرواح، أهم هذه العلامات هي:

أعراض سرطان البنكرياس المبكرة

اليرقان أو اصفرار الجلد والعينين، هو أحد الأعراض المبكرة الأكثر شيوعاً لسرطان البنكرياس، وهو ناتج عن تراكم مادة البيليروبين، وهي مادة بنية مصفرة يصنعها الكبد، حيث يفرز الكبد مادة الصفراء، وهو سائل يساعد على الهضم، ويحتوي على البيليروبين.

عندما يعمل الكبد بشكل طبيعي، تنتقل الصفراء عبر القنوات إلى الأمعاء وتساعد على تكسير الدهون، ولكن، عندما يحدث انسداد القنوات الصفراوية، يتراكم البيليروبين، مما يؤدي إلى اصفرار الجلد والعينين.

يحدث هذا لأن البنكرياس قريب من القناة الصفراوية الشائعة في الجسم، لذلك تضغط الأورام على القناة، حتى عندما لا تزال صغيرة ولا يمكن اكتشافها في عمليات المسح.

ومع ذلك، فإن الأورام الموجودة في الجزء السفلي من البنكرياس لا تضغط على القناة إلا بعد أن تنتشر في جميع أنحاء العضو، وهو ما يحدث في المراحل المتأخرة من المرض، ويمكن أن ينتقل سرطان البنكرياس أيضاً إلى الكبد، تشمل العلامات الأخرى لليرقان البول الداكن والبراز الفاتح أو الدهني وحكة الجلد.

سرطان البنكرياس مرتبط بآلام المعدة

يمكن أن تنمو السرطانات التي تتكون في البداية في الجسم أو الأجزاء السفلية من البنكرياس بسرعة كبيرة، وتضغط على الأعضاء المجاورة، ويضغط هذا السرطان أيضاً على الأعصاب المحيطة بتلك الأعضاء، وتعد المعدة من الأعضاء المجاورة.

تقدر شبكة عمل البنكرياس أن حوالي 70 في المائة من المرضى يعانون من هذا الألم في وقت التشخيص.

في البداية، قد يأتي الألم ويذهب، ويزداد شدة عند الاستلقاء أو تناول الطعام، ومع نمو الأورام، قد يصبح الألم أقوى ويستمر لفترة أطول.

سرطان البنكرياس مرتبط بآلام الظهر

قد ينتشر الألم أيضاً من المعدة إلى الظهر، وغالباً ما يكون هذا الألم موضعياً في منتصف الظهر أو أسفل عظام الكتف، وقد يصل أيضاً إلى الكتفين.

وعلى غرار آلام المعدة، يكون هذا أكثر شيوعاً عندما توجد أورام في ذيل البنكرياس أو الجزء السفلي منه، ويميل هذا الألم أيضاً إلى التفاقم عند الاستلقاء أو بعد الأكل مباشرة، مثله مثل آلام المعدة.

سرطان البنكرياس يسبب فقدان وزن مفاجئ

الأشخاص المصابون بسرطان البنكرياس قد يكون لديهم شهية قليلة أو معدومة، وقد تكون الشهية المكبوتة ناتجة عن نقص إنزيمات البنكرياس الوظيفية، والتي تساعد في تكسير الدهون والكربوهيدرات والبروتينات.

يمكن أن يتسبب هذا في فقدان الوزن بشكل غير مقصود، والذي غالباً ما يكون مؤشراً بشكل عام على أن هناك شيئاً خاطئاً من الناحية الطبية.

ويمكن للخلايا الخبيثة أيضاً أن تستنزف العناصر الغذائية في الجسم، مما يعني أن المريض يحتاج إلى المزيد من السعرات الحرارية، وإذا لم يحصل المريض على الكمية اللازمة من السعرات الحرارية، فمن المرجح أن يفقد الوزن.

سرطان البنكرياس والإسهال

قد تكون التغيرات غير العادية في حركات الأمعاء علامة على الإصابة بسرطان البنكرياس.

وبينما يحدث هذا بعد أي تغييرات غذائية مفاجئة، مثل إضافة أطعمة مثل البروكلي والفاصولياء والعدس إلى نظامك الغذائي، يمكن ربط البراز السائل بنقص الصفراء.

يصنع الكبد هذا السائل لتصفية النفايات مثل السموم والكوليسترول المفرط، ويمكن أن يكون عدم وجود ما يكفي من الصفراء في البراز مؤشراً على سوء امتصاص حمض الصفراء، وعندما لا يتم امتصاص الصفراء بشكل صحيح، فإنها تسبب اختلالات كيميائية.

وإذا كان الورم يسد قناة البنكرياس، فقد يؤدي عدم كفاية العناصر الغذائية من البنكرياس إلى سوء الامتصاص والإسهال لأن الطعام غير المهضوم يمر عبر الجهاز الهضمي بسرعة كبيرة. 

المصدر: صحيفة ديلي ميل