الذكاء الاصطناعي يحدد الأورام السرطانية بدقة

علوم

دراسة: الذكاء الاصطناعي هو الأفضل في اكتشاف وعلاج السرطان

1 أيار 2023 20:15

الخوارزمية أفضل في تحديد العقيدات السرطانية مقارنة بالطرق الحالية، يمكن لأداة ذكاء اصطناعي جديدة أن تكتشف السرطان بدقة في تطور قال الأطباء والعلماء أنه يمكن أن يسرع من تشخيص المرض.

تشخيص مرض السرطان من خلال الذكاء الاصطناعي

وفقاً لدراسة ما، تؤدي الخوارزمية أداءً أكثر فاعلية من الأساليب الحالية، حيث يمكنه تحديد ما إذا كانت الأورام غير الطبيعية الموجودة في التصوير المقطعي المحوسب سرطانية.

يمكن لأداة الذكاء الاصطناعي، التي صممها خبراء في مؤسسة رويال مارسدين Royal Marsden، ومعهد أبحاث السرطان في لندن، وجامعة إمبريال لندن، تسريع علاج المرضى.

يتسبب السرطان في حوالي 10 ملايين حالة وفاة سنوياً، أي ما يقرب من حالة وفاة واحدة من بين كل ست حالات وفاة في جميع أنحاء العالم، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

قال الدكتور "بنجامين هانتر" مسجل الأورام السريري في رويال مارسدين: "في المستقبل، نأمل أن يحسن الكشف المبكر من علاج السرطان ويحتمل أن يكون علاج السرطان أكثر نجاحاً من خلال تحديد المرضى المعرضين لمخاطر عالية والتدخل العلاجي المبكر".

الذكاء الاصطناعي يحدد الأورام السرطانية بدقة

استخدم الفريق الأشعة المقطعية لنحو 500 مريض يعانون من عقيدات رئوية كبيرة باستخدام خوارزمية ذكاء اصطناعي، وفقاً لتقرير صادر عن صحيفة الغارديان.

يمكن لهذه التقنية استخراج معلومات مهمة من الصور الطبية التي يصعب على العين البشرية رصدها، ثم تم اختبار النموذج لتحديد ما إذا كان بإمكانه تحديد العقيدات السرطانية بدقة.

استخدمت الدراسة مقياساً يسمى المساحة الواقعة تحت المنحنى AUC لمعرفة مدى فعالية النموذج في توقع السرطان.

الذكاء الاصطناعي لعلاج السرطان

وفقاً لصحيفة الغارديان، تشير قيمة 1 AUC إلى نموذج مثالي، بينما تعني قراءة 0.5 أن النموذج يخمن عشوائياً، وأظهرت النتائج أن نموذج الذكاء الاصطناعي يمكنه تحديد خطر الإصابة بالسرطان لكل عقدة مع قيمة AUC تبلغ 0.87.

وقال كبير الباحثين الدكتور ريتشارد لي: "من خلال هذا العمل، نأمل في تسريع اكتشاف المرض باستخدام تقنيات مبتكرة مثل الذكاء الاصطناعي".

يأتي ذلك بعد أن طور الذكاء الاصطناعي علاجاً لشكل عدواني من السرطان في غضون 30 يوماً فقط وأثبت أنه يمكنه أن يتنبأ بمعدل بقاء المريض على قيد الحياة باستخدام ملاحظات الأطباء. 

المصدر: صحيفة ديلي ميل