دواء دونانيماب لعلاج مرض الزهايمر

علوم

دواء جديد لمرض الزهايمر من شركة ليلي يؤخر تقدم الأعراض بشكل ملحوظ

4 أيار 2023 21:06

قالت شركة إيلي ليلي Eli Lilly يوم أمس الأربعاء، إن عقاراً تجريبياً لمرض الزهايمر طورته الشركة تمكن من إبطاء التدهور المعرفي بنسبة 35٪ في مرحلة متأخرة من التجربة التي تمت مراقبتها عن كثب، مما أثار الآمال في علاج فعال ثانٍ لمرض ضعف الدماغ هذا.

دواء دونانيماب لعلاج مرض الزهايمر

حقق عقار دونانيماب donanemab جميع الأهداف الأولية والثانوية للتجربة، وقالت شركة ليلي أنه أبطأ تقدم مرض الزهايمر بنسبة 35٪ إلى 36٪ مقارنةً بالعلاج الوهمي لدى 1182 شخصاً تم تشخيص إصابتهم بالمرض في مرحلة مبكرة بناءً على فحوصات تظهر ترسبات الدماغ من بروتين يسمى الأميلويد ومستويات وسيطة من بروتين ثانٍ يعرف باسم تاو، وكان لدى 552 مريضاً آخرين في التجربة مستويات عالية من بروتين تاو، مما يشير إلى أنهم سيكونون أقل عرضة للاستجابة للعلاج.

دواء دونانيماب يؤخر تقدم مرض الزهايمر

بعد الجمع بين المجموعتين، تبين أن عقار دونانيماب يبطئ تقدم مرض الزهايمر بنسبة 22٪ باستخدام مقياس طورته شركة ليلي لقياس الإدراك وأنشطة الحياة اليومية، وبنسبة 29٪ استناداً إلى مقياس أكثر شيوعاً لتطور الخرف.

وقالت "ماريا كاريلو" كبيرة المسؤولين العلميين في جمعية الزهايمر: "هذه هي أقوى بيانات المرحلة 3 لعلاج مرض الزهايمر حتى الآن، وهذا يؤكد بشكل أكبر على نقطة التحول التي سوف نحققها في مجال مرض الزهايمر".

ارتفعت أسهم شركة إيلي ليلي بنسبة 8.3 ٪ إلى 437.55 دولار بعد إعلان نتائج هذه التجربة، بينما انخفضت أسهم شركة بيوجين Biogen بنسبة 5 ٪ تقريباً إلى 293.99 دولار في تداولات ما قبل السوق.

تأثير دواء دونانيماب لعلاج الزهايمر

وبالنسبة للتجربة، وفي المجموعة التي حصلت على علاج دونانيماب، قالت شركة ليلي أن تورم الدماغ، وهو أحد الآثار الجانبية المعروفة للأدوية من هذا النوع، حدث في 24 ٪ من المشاركين، مع 6.1 ٪ منهم لم يحققوا أي فائدة من العلاج وظلوا يعانون من نفس الأعراض، كما حدث نزيف دماغي في 31.4٪ من مجموعة دونانيماب و 13.6٪ من مجموعة الدواء الوهمي.

وفي المرحلة الثالثة من التجربة، ارتبط العقار بتورم الدماغ في ما يقرب من 13 ٪ من المشاركين في الدراسة، وقالت شركة ليلي أن معدل حدوث تورم دماغي خطير في دراسة دونانيماب كان 1.6٪، بما في ذلك مشاركان نُسبت وفاتهما إلى الحالة وثالث توفي بعد حادث تورم خطير في الدماغ.

وقال الدكتور "إريك ريمان" المدير التنفيذي لمعهد بانر ألزهايمر، الذي يدير دراسة للوقاية من مرض الزهايمر في المرضى الذين لم تظهر عليهم أعراض، أنه "متحمس للغاية" بشأن النتائج، وأكد ريمان أنه "من الواضح أن هناك الكثير من الفوائد هنا، لكن هناك بعض المخاطر التي يجب أخذها في الاعتبار". 

المصدر: رويترز