أوكرانيا تسقط صاروخ كينزال روسي

أخبار

أوكرانيا تزعم إسقاط صاروخ روسي "فوق صوتي" باستخدام نظام باتريوت الأمريكي

7 أيار 2023 16:36

زعمت القوات الجوية الأوكرانية يوم أمس السبت، أنها أسقطت صاروخاً روسياً فرط صوتي "تفوق سرعته سرعة الصوت" فوق كييف باستخدام أنظمة الدفاع الأمريكية باتريوت التي وصلت حديثاً إلى البلاد، وهي المرة الأولى المعروفة التي تتمكن فيها أوكرانيا من اعتراض أحد أحدث الصواريخ التي تملكها موسكو.

أوكرانيا تسقط صاروخ كينزال روسي

وقال "مايكولا أوليشوك" قائد القوات الجوية على موقع تلغرام أن صاروخاً باليستياً من طراز كينزال Kinzhal تم اعتراضه في هجوم الليلة الماضية على العاصمة الأوكرانية في وقت سابق من الأسبوع، وأعلن أوليشوك للمرة الأولى أن أوكرانيا تستخدم أنظمة الدفاع الأمريكية باتريوت.

وكتب أوليشوك: "نعم، لقد أسقطنا صاروخ روسي من نوع كينزال، حدث ذلك أثناء الهجوم الليلي يوم 4 ايار في سماء كييف".

وقال أوليشوك أن طائرة ميغ 31K أطلقت الصاروخ من الأراضي الروسية وأسقط بصاروخ باتريوت.

صاروخ كينزال الروسي

كينزال هي أحد أحدث الأسلحة الروسية وأكثرها تقدماً، حيث يقول الجيش الروسي أن مدى هذا الصاروخ الباليستي الذي يطلق من الجو يصل إلى 2000 كيلو متر ويطير بسرعة 10 أضعاف سرعة الصوت، مما يجعل من الصعب اعتراضه.

يسمح مزيج السرعة فوق الصوتية والرأس الحربي الثقيل لصاروخ كينزال بتدمير الأهداف المحصنة بشدة، مثل المخابئ تحت الأرض أو الأنفاق الجبلية.

وكان الجيش الأوكراني قد اعترف في وقت سابق بأنه يفتقر إلى المعدات اللازمة لاعتراض هذه الصواريخ.

أوكرانيا تعترف باستخدام صواريخ باتريوت أمريكية

وقال المتحدث باسم القوات الجوية يوري احنات: "كانوا يقولون أن صواريخ باتريوت هي سلاح أمريكي عفا عليه الزمن وأن الأسلحة الروسية هي الأفضل في العالم، حسناً، هناك دليل الآن على أن أنظمة باتريوت تعمل بشكل فعال حتى ضد صاروخ تفوق سرعته سرعة الصوت"، وقال أن اعتراض صاروخ كينزال بنجاح يعتبر "صفعة على وجه روسيا".

يذكر أن أوكرانيا استلمت أول شحنة من صواريخ باتريوت في أواخر نيسان الماضي، ولكن ليس من المعروف عدد الأنظمة التي لديها أو أين تم نشرها، ولكن من المعروف أنه تم توفيرها من قبل الولايات المتحدة وألمانيا وهولندا. 

المصدر: صحيفة أسوشيتيد برس