علوم

تمارين رفع الأثقال تساهم في تنظيم ارتفاع ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية

9 أيار 2023 19:35

وجد بحث جديد أن الأفراد الذين يمارسون تدريبات القوة المتوسطة إلى الشديدة لديهم فرصة أفضل لخفض ضغط الدم.

فوائد تمارين رفع الأثقال على صحة القلب

يتناسب هذا العمل مع الفهم المتزايد للفوائد العديدة لرياضة رفع الأثقال على صحة القلب والأوعية الدموية والفوائد الصحية العامة، لقد سلطت الأبحاث السابقة الضوء بالفعل على حقيقة أن تمارين القوة جنباً إلى جنب مع تمارين القلب يمكنها أن تؤدي إلى طول العمر، ولكن ما يميز هذه الدراسة الجديدة هو الدور الذي يلعبه تدريب رفع الأثقال في تنظيم ارتفاع ضغط الدم.

وثبت أن رفع الأثقال أكثر فعالية لدى لأشخاص حتى سن 50، ولكن ليس لكبار السن.

فوائد تمارين رفع الأثقال على الأوعية الدموية

وقالت مؤلفة الدراسة الرئيسية "جيوفانا رامبازو تيكسيرا" الأستاذة في قسم التربية البدنية في جامعة ولاية ساو باولو، أنه من المهم ملاحظة أنه أثناء النشاط البدني هناك زيادة في معدل ضربات القلب، وزيادة قطر الأوعية الدموية، والمعروفة باسم توسع الأوعية، وزيادة تدفق الدم، وزيادة إنتاج أكسيد النيتريك، وهو "وسيط مهم في استرخاء الأوعية الدموية".

فوائد تمارين القوة على تنظيم ضغط الدم

وكل هذا له فوائد طويلة الأمد لضغط الدم، وقالت تيكسيرا أن "التمارين الرياضية تعزز قدرة الجسم على التكيف عن طريق انخفاض معدل ضربات القلب أثناء الراحة، وتحسين كفاءة القلب، وزيادة الحجم الأقصى للأكسجين VO2max".

ما يمكن أن تفعله هذه الدراسة هو تقديم فهم أوضح لمدى فائدة تدريبات القوة في تنظيم ضغط الدم، خاصةً بالنسبة لكبار السن الذين قد يتجنبوا القيام برفع الأثقال.

أجرت تيكسيرا وفريقها مراجعة لـ 14 دراسة تضمنت تجارب ذات شواهد قيمت تأثير تمارين القوة لمدة ثمانية أسابيع أو أكثر لدى البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم الشرياني، وكان متوسط عمر المشاركين حوالي 59 عاماً، وبينما كانت معظم الدراسات التي تمت مراجعتها تتراوح أعمار المشاركين فيها ما بين 60 و 68 عاماً، نظرت دراستان فقط إلى المجموعات الأصغر سناً الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 46 عاماً.

تمارين رفع الأثقال تساهم في خفض ضغط الدم

كانت تدريبات القوة فعالة في خفض ضغط الدم للأشخاص الذين شاركوا في تدريبات القوة المتوسطة إلى الشديدة القوة بمعدل مرتين أو ثلاث مرات كل أسبوع.

نتج عن ثمانية إلى عشرة أسابيع من تمارين القوة المتوسطة إلى الشديدة انخفاض ضغط الدم الانقباضي بمقدار 10 ملم زئبقي وحوالي 4.8 ملم زئبقي في الضغط الانبساطي، ومن أبرز الأشياء المثيرة للاهتمام هي أن ضغط الدم انخفض بشكل ملحوظ بالنسبة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 50 عاماً، مقارنة بأولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 51 و 70 عاماً. 

المصدر: جامعة ولاية ساو باولو