الكورتيزول المرتفع لدى الأمهات يضاعف ذكاء الأطفال

علوم

المهارات اللغوية للطفل تتأثر بمستويات هرمون الكورتيزول عند الأمهات أثناء الحمل

13 أيار 2023 18:02

قد تؤدي المستويات المرتفعة من هرمون الإجهاد "الكورتيزول" خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل إلى تحسين مهارات الكلام واللغة في السنوات الثلاث الأولى من حياة الطفل، وفقاً لبحث تم تقديمه في المؤتمر الأوروبي الخامس والعشرين لطب الغدد الصماء في إسطنبول، وتساعد هذه النتائج الباحثين على فهم الدور الذي يلعبه الكورتيزول في نمو الجنين والطفل.

تأثير مستوى الكورتيزول أثناء الحمل على دماغ الجنين

يمكن أن يشير تطور اللغة خلال مرحلة الطفولة المبكرة إلى مدى تطور الجهاز العصبي للطفل في الرحم، إن التعرض قبل الولادة للكورتيزول، وهو هرمون الستيرويد الذي يساعد الجسم على الاستجابة للتوتر، يوجه نمو الجنين ويؤثر أيضاً على نمو دماغه، ومع ذلك، فإن تأثيرات الكورتيزول على التطور اللغوي المبكر لا تزال غير معروفة.

في هذه الدراسة، قام باحثون من مستشفى جامعة أودنسي بتحليل بيانات عن مستويات الكورتيزول لدى 1093 امرأة دنماركية خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل وعن مهارات الكلام واللغة لدى 1093 طفل دانماركي تتراوح أعمارهم بين 12 و 37 شهر، ووجدوا أن الأولاد الذين تعرضوا لمستويات عالية من الكورتيزول في الرحم يمكنهم نطق كلمات أكثر في سن 12-37 شهراً، بينما كانت الفتيات أفضل في فهم المزيد من الكلمات في سن 12-21 شهراً.

الكورتيزول المرتفع لدى الأمهات يضاعف ذكاء الأطفال

وقالت الدكتورة "أنجا فينغر دراير" التي شاركت في الدراسة: "على حد علمنا، هذه هي الدراسة الأولى التي تبحث في العلاقة بين مستويات الكورتيزول لدى الأمهات وتطور اللغة لدى الأطفال خلال الفترة الأولى من حياتهم، مع مراعاة جنس الأبناء ومستوى تعليم الأم".

"لقد تمكنا من الوصول إلى دراسة كبيرة وطرق تحليل عالية الجودة لللمتغيرات المشتركة ذات الصلة، مما يجعل دراستنا مساهمة مهمة في الفهم الفيزيولوجي لآثار التعرض للكورتيزول قبل الولادة على نضج الجنين ونمو الطفل".

هذا وأكدت الدكتورة دراير أن الفريق سيقوم بعد ذلك بتقييم وتحديد فيما إذا كان الأطفال الذين تعرضوا لكميات مرتفعة من الكورتيزول أثناء وجودهم في الرحم هم أكثر عرضة للحصول على درجات أعلى في معدل الذكاء IQ. 

المصدر: المجلة الأوروبية لطب الغدد الصماء