تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم يبطئ شيخوخة الدماغ

علوم

الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم تبطئ شيخوخة الدماغ

14 أيار 2023 16:14

وجدت دراسة جديدة من الجامعة الوطنية الأسترالية أن تناول كميات زائدة من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، يمكن أن يسهم في خفض تقلص حجم الدماغ المرتبط بالتقدم في العمر ( شيخوخة الدماغ)، مما يساعد بدوره على تحسين الأداء الإدراكي وتقليل مخاطر الإصابة بالخرف.

شيخوخة الدماغ

يتقلص حجم دماغ الإنسان كما أنه يفقد الخلايا كلما تقدم في السن، مما قد يؤثر على قدرة الشخص ومهاراته المعرفية، وبمرور الوقت، تتطور المادة البيضاء الليفية في الدماغ "المسؤولة عن الاتصالات داخل الدماغ"، والتي ترتبط بخطر أكبر للتدهور المعرفي.

تتبعت الدراسة، التي نُشرت في المجلة الأوروبية للتغذية " 6،001" من البالغين الأصحاء من الناحية الإدراكية في المملكة المتحدة، الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 73 عاماً.

وأجاب المشاركون على التقييمات الغذائية عبر الإنترنت على مدى 16 شهراً لحساب استهلاكهم اليومي من المغنيسيوم من الطعام، وخضعوا لاختبارات تصوير الدماغ لتقييم حجم الدماغ وآفات المادة البيضاء قبل وبعد فترة الدراسة.


المغنيسيوم يعزز صحة الدماغ

وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من المغنيسيوم يومياً، أي أكثر من 550 ملليغرام، كانت أدمغتهم أصغر بسنة واحدة من أولئك الذين كان متوسط تناولهم للمغنيسيوم يومياً 350 ملليغرام، بحلول الوقت الذي بلغوا فيه سن 55، وأظهرت النتائج أن تناول كميات أكبر من المغنيسيوم كان أكثر فائدة للنساء من الرجال، ربما بسبب هرمون الاستروجين.

المغنيسيوم يبطئ شيخوخة الدماغ

تشير النتائج إلى أن زيادة استهلاك الشخص للأطعمة الغنية بالمغنيسيوم بدءاً من أوائل الأربعينيات أو قبل ذلك يمكن أن يبطئ شيخوخة الدماغ، وربطت الأبحاث السابقة أيضاً استهلاك المغنيسيوم بانخفاض خطر الإصابة بالخرف.

ويقول العلماء أن هذا المعدن المهم يقلل من الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الدماغ، وهي عوامل يعتقد أنها تسهم في فقدان بنية خلايا الدماغ ومرض الزهايمر.

أطعمة غنية بالمغنيسيوم

تشمل الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم الفلفل الأحمر والسبانخ والجرجير والشوكولاتة الداكنة والخيار، كما أن الفاصولياء والحمص والعدس هي أيضاً مصادر مهمة لهذا المعدن، بالإضافة إلى اللوز والكاجو والفول السوداني.

يقول داريل جيوفر، أخصائي التغذية الوظيفية وخبير مكافحة الالتهابات، أن كل شخص يحتاج إلى ما بين 500 و 600 ملليغرام من المغنيسيوم يومياً، وبما أننا نحصل على 200 ملليغرام فقط من الأطعمة، يحتاج معظمنا إلى تناول ما بين 300 و 450 ملليغرام من المغنيسيوم.


المغنيسيوم يحسن الذاكرة ووظائف الدماغ

ويقول جيوفر أن هذا المعدن المهم هو حامي الأعصاب رقم 1 في دماغك، ويقول الخبير: "يؤثر المغنيسيوم في الدماغ على التعلم والذاكرة والمزاج إلى جانب عوامل أخرى".

كما ثبت أن تناول مكملات المغنيسيوم يقلل من عدد اللويحات في أدمغة الفئران المصابة بمرض الزهايمر، ويزيد بشكل كبير من الذاكرة المكانية طويلة المدى عند الفئران مع تحسين وظائف المخ بشكل عام.

المصدر: المجلة الأوروبية للتغذية