سمكة كيلي فيش الإفريقية مفتاح علاج شيخوخة البشر

علوم

سمكة كيلي فيش الإفريقية مفتاح علاج شيخوخة البشر

18 أيار 2023 14:24

يساعد التحسن في صحة العضلات في إطالة العمر الافتراضي للأشخاص المسنين، وقد استخدم العلماء نموذجاً حيوانياً جديداً ومفاجئاً في دراسة جديدة بهذا الشأن.

سمكة كيلي فيش قد تحل لغز شيخوخة البشر

وهو سمكة "كيلي فيش فيروزي" الأفريقية، لإظهار أن العضلات تتحول إلى حالة "الحياة المبكرة" عند قرب نهاية الحياة، وهو تقدم قد يؤدي إلى عكس فقدان القوة المرتبط بالعمر لدى الإنسان ( شيخوخة البشر).

وفي حين أظهرت الأبحاث السابقة أن العضلات تبدأ في الهزال مع تقدم العمر في حالة تسمى "ساركوبينيا"، فإن السبب الدقيق أو الآلية التي يحدث بها ذلك ظل غامضاً.


في الدراسة الجديدة، وجد علماء من المعهد الأسترالي للطب التجديدي ARMI في جامعة موناش، باستخدام ما يسمونه النموذج الحيواني الجديد "المفاجئ"، أنه مع اقتراب نهاية الحياة، تنعكس العضلات فعليًا إلى حالة "بداية الحياة" وهذا يؤجل الموت.

ويقول الباحثون أن النتائج، التي نُشرت مؤخراً في مجلة شيخوخة الخلية، تقدم أدلة على إبطاء أو إيقاف أو حتى عكس فقدان كتلة العضلات وقوتها المرتبط بالعمر.

سلط الباحثون الضوء على أن النتائج تأتي أيضاً في وقت حرج يشهد فيه العالم زيادة هائلة في انتشار وشدة الهزال في جميع أنحاء العالم بين الأشخاص المتقدمين في السن.

وقال المؤلف المشارك للدراسة بيتر كوري من المعهد الأسترالي للطب التجديدي: "هناك حاجة ملحة لفهم الآليات التي تحرك الهزال، حتى نتمكن من تحديد وتنفيذ التدخلات الطبية المناسبة لتعزيز شيخوخة العضلات بشكل صحي".

سمكة كيلي فيش تحمل سر منع الشيخوخة عند البشر

ظهر سمك كيلي فيش فيروزي الأفريقي، مؤخراً كحيوان نموذجي جديد لدراسة الشيخوخة، وذلك لأن سمكة كيلي فيش، التي تعيش في المتوسط من 4 إلى 6 أشهر، لها أقصر فترة حياة معروفة بين الفقاريات التي تمت تربيتها من قبل البشر.

كما تترافق فترة حياتها القصيرة مع أعراض الشيخوخة التي تظهر عند البشر مثل ظهور آفات سرطانية في الكبد والغدد التناسلية، وانخفاض القدرة على تجديد الأطراف أو الزعنفة، والسمات الجينية للشيخوخة البشرية التي تظهرها الكروموسومات البشرية.


وقام العلماء أيضاً بتحليل عملية التمثيل الغذائي لهذه الأسماك في مراحل مختلفة من الشيخوخة، ووجدوا أن بعض سمات التمثيل الغذائي للأسماك المتقدمة في السن قد تم تجديدها لتشبه تلك الموجودة في الأسماك الصغيرة.

ووجد الباحثون دوراً حاسماً يلعبه التمثيل الغذائي للدهون في عملية التجديد هذه، وقالوا أنه خلال فترة الشيخوخة، تظهر الأسماك قدرة استنفاد مذهلة للدهون، وهي احتياطيات الطاقة الرئيسية في خلايانا البشرية.


المصدر: مجلة شيخوخة الخلية