فطر عيش الغراب يخفض خطر تدهور صحة الدماغ بفعل الشيخوخة

علوم

فطر عيش الغراب يخفض مخاطر الإصابة بأمراض الشيخوخة

2 نيسان 2023 12:10

أفادت دراسات بأن حمض إرغوثيونين ERGO، قد يساعد في محاربة الأمراض الالتهابية المزمنة، والتي من الممكن أن تتسبب في العديد من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة، مثل مرض باركنسون ومرض الزهايمر.

وحمض إرغوثيونين ERGO هو حمض أميني ينتج بشكل أساسي عن طريق الفطور ويوجد بتركيزات عالية في فطر عيش الغراب، قد يساعد في مكافحة الأمراض الالتهابية المزمنة، وفقاً لبحث جديد.

فوائد حمض ERGO الصحية

قارن روبرت بيلمان، الأستاذ الفخري لعلوم الغذاء في كلية العلوم الزراعية في ولاية بنسلفانيا، بين ERGO والبنسلين، وكلاهما تنتجها الفطور ولهما آثار مفيدة على صحة الإنسان.

وقال بيلمان: "كان البنسلين مضاداً حيوياً مشهوراً تم اكتشافه بسبب الملوثات الفطرية، وهذا سبب قيام ثورة في المضادات الحيوية وساعد في إنقاذ العديد من الأرواح من الأمراض المعدية، ومن ناحية أخرى، فإن ERGO هو مركب غير معروف ولكنه مضاد فعال للأكسدة ومضاد للالتهابات تنتجه الفطريات في التربة ويوجد بشكل طبيعي في طعامنا والذي يبدو أنه يساعد في إنقاذنا من العديد من الأمراض الالتهابية المزمنة التي تصيبنا اليوم بشكل أكبر".

سبب نقص حمض ERGO في الدم

وفقاً لبيلمان، تم العثور على حمض ERGO بتركيزات عالية في دم الإنسان ولكنها تنخفض مع التقدم بالعمر، وكشفت المزيد من الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مختلفة متعلقة بالشيخوخة لديهم مستويات منخفضة من ERGO في الدم بشكل ملحوظ مقارنة بالأشخاص الأصحاء المتطابقين من ناحية العمر.


وفقاً لبيلمان، يمكن أن تكون زيادة هذه المستويات استراتيجية وقائية ودفاعية ممتازة، ومع ذلك، لا يستطيع البشر إنتاج ERGO بأنفسهم ويجب الحصول عليه من خلال النظام الغذائي.

وقال بيلمان: "لحسن الحظ، لدى البشر نظام نقل مخصص وعالي التحديد لـ ERGO يسحبه من الطعام إلى خلايا الدم الحمراء بمجرد استهلاكه ويقوم بتوزيعه في جميع أنحاء الجسم، حيث يبدأ بالتراكم في الأنسجة، وهذا مؤشر آخر على أهميته في الوقاية من الأمراض المزمنة ولماذا يشير بعض العلماء الآن إلى ERGO على أنه "فيتامين العمر الطويل".

الفطر غني بحمض ERGO الأميني

ووفقاً لبيلمان، من المعروف أن الفطر هو أفضل مصدر لـ ERGO، ومع ذلك، فإن النباتات هي المصدر الأساسي لهذا العنصر الغذائي في السلسلة الغذائية للإنسان، ومع ذلك، فإن النباتات لا تنتج ERGO من تلقاء نفسها ويبدو أنها تعتمد على الفطريات الموجودة في التربة.


المصدر: موقع Tech Explorist