تلف الأوعية الدموية في العين يؤدي إلى الإصابة بمرض الزهايمر

علوم

تلف الأوعية الدموية في العين عامل رئيسي من عوامل الإصابة بمرض الزهايمر

23 أيار 2023 12:26

تشوهات الأوعية الدموية في العين، هي عامل رئيسي في تطور مرض الزهايمر، وفقاً لبحث أجراه محققو مركز سيدارزـ سيناي Cedars-Sinai ،وتم نشره في مجلة الزهايمر والخرف التي راجعها العلماء، وتتوافق هذه التغييرات في العين مع التغيرات في الدماغ، مما يوفر إمكانية جديدة للتشخيص المبكر.

ارتباط التغييرات الوعائية في العين بمرض الزهايمر

قالت الدكتورة مايا كورونيو حموي، أستاذة طب الأعصاب وجراحة الأعصاب وعلوم الطب الحيوي في المركز، وكبيرة مؤلفي الدراسة: "تقدم هذه الدراسة فهماً جديداً للتغيرات الوعائية المرتبطة بمرض الزهايمر، وخاصة في شبكية العين، وهي طبقة الأنسجة العصبية في مؤخرة العين".

وتابعت: "كما يشير البحث أيضاً إلى الضرر الذي يسببه مرض الزهايمر للأوعية الدموية في شبكية العين، مما يتيح مساراً جديداً غير جراحي للتشخيص المبكر ومراقبة تطور المرض".

قارن الباحثون الأوعية الدموية في شبكية العين التي تم جمعها من 24 متبرع بشري مصاب بمرض الزهايمر، و 10 متبرعين يعانون من ضعف إدراكي خفيف و 27 يتمتعون بقدرة ادراكية طبيعية.


تلف الحاجز الدموي الشبكي في العين من أعراض الزهايمر

في المرضى الذين يعانون من مرض الزهايمر والضعف الإدراكي المعتدل، وجدوا واحدة من أولى علامات مرض الزهايمر حتى الآن: "تمزق الحاجز الدموي الشبكي، حيث تمنع الخلايا الملتصقة بإحكام المواد الضارة من دخول أنسجة الشبكية".

وقال الدكتور هوشن شي، عالم المشروع وأحد مؤلفي الدراسة: "نرى أن هذا يحدث في وقت مبكر جداً عند المرضى الذين يعانون من ضعف وظيفي خفيف فقط".

علاقة تلف الحاجز الدموي الشبكي باعتلال الأوعية الدموية الدماغية

ارتبط تلف الحاجز الدموي الشبكي بشدة بحالة تسمى اعتلال الأوعية الدموية الدماغي  CAA، وهي تتميز بتراكم بروتينات الأميلويد في الأوعية الدموية الصغيرة، وأمراض الأوعية الدموية الأخرى في الدماغ.

وقال الباحثون: "الطريقة الوحيدة حالياً للكشف عن حالة اعتلال الأوعية الدموية الدماغي لدى المرضى هي في عينات أنسجة المخ بعد الوفاة، ومع إجراء المزيد من الأبحاث وتطوير التصوير المتقدم للشبكية، يمكن أن يمنحنا تلف الحاجز الوعائي والدموي للشبكية الفرصة الأولى لاكتشاف هذه الحالة عند المرضى الأحياء".


ووجدت الدراسة أيضاً أن رواسب بروتين يسمى أميلويد بيتا 40 تتراكم في الشرايين الشبكية لمرضى الزهايمر، مما يؤدي إلى تصلب الشرايين وتعطيل تدفق الدم ومنع الشرايين من إزالة المواد الضارة من شبكية العين، وقال الباحثون أن المزيد من الدراسات ضرورية لتحديد ما إذا كانت الرواسب تتراكم بسبب تلف الأوعية الدموية، أو أنها تسبب الضرر بالفعل.

المصدر: مجلة الزهايمر والخرف