يرتبط تطور سرطان الكبد بنشاط الخلايا البائية

علوم

الخلايا البائية تعزز سرطان الكبد باستراتيجية مزدوجة خطيرة

25 أيار 2023 14:16

مرض الكبد الدهني الالتهابي المعروف بـ "التهاب الكبد الدهني غير الكحولي" إلى جانب سرطان الكبد، قد ينتجان عن التصرف العدواني للخلايا المناعية التائية.

اكتشف علماء من مركز أبحاث السرطان الألماني الآن سبب هذا السلوك المدمر في كل من الفئران والبشر المصابين بالتهاب الكبد الدهني غير الكحولي، ووجدوا أعداداً متزايدة من الخلايا البائية النشيطة في الجهاز الهضمي.

يرتبط تطور سرطان الكبد بنشاط الخلايا البائية

تعزز الخلايا البائية تطور سرطان الكبد بإستراتيجية مزدوجة: من خلال الاتصال المباشر بالخلايا الخلوية، ولذلك تنشط الخلايا التائية العدوانية الذاتية، وبالإضافة إلى ذلك، تنتج الخلايا البائية أجساماً مضادة مثل الغلوبولين المناعي "A "أو IgA" " تنشط خلايا مناعية معينة، مما يؤدي إلى تليف الكبد، وعندما يتم إيقاف تشغيل الخلايا البائية، يتراجع الالتهاب والتليف في الفئران وتتطور أورام الكبد بشكل أقل وأصغر.


هل يسبب سرطان الكبد الوفاة؟

سرطان الكبد هو رابع سبب رئيسي للوفاة من السرطان في جميع أنحاء العالم، وينتج المرض عن التهاب مزمن سابق، على سبيل المثال، عن طريق العدوى الفيروسية أو تعاطي الكحول، وفي كثير من الأحيان، يكون نمط الحياة غير الصحي هو السبب الأساسي أيضاً.

حيث تؤدي كثرة السعرات الحرارية وقلة التمارين الرياضية والوزن الزائد جداً إلى الكبد الدهني، وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى التهاب الكبد غير الكحولي، المعروف أيضاً باسم NASH، وهو أرض خصبة حقيقية لسرطان الكبد.

يقول ماتياس هيكينفالدر من مركز أبحاث السرطان الألماني ، المتخصص في الروابط بين الالتهاب المزمن وسرطان الكبد، أن فريقه وجد أن التهاب الكبد الدهني غير الكحولي تسببه الخلايا التائية العدوانية الذاتية التي تعزز تلف الأنسجة الالتهابية وحتى تطور السرطان في الكبد".

ولكن، ما الذي يدفع الخلايا التائية إلى التصرف بهذه الطريقة المدمرة؟ اقترحت العديد من النتائج التجريبية أن الخلايا البائية التي تنتج أجساماً مضادة من فئة IgA تلعب دوراً مهماً في هذه العملية، ولذلك حقق فريق هيكينفالدر في هذه النظرية في دراسة حديثة أجريت على الفئران.


الخلايا البائية تنشط عند الإصابة بالتهاب الكبد الدهني غير الكحولي

يتطور مرض الكبد الالتهابي عند الفئران التي تتغذى على نظام غذائي عالي الدهون، كما هو الحال عند البشر، وغالباً ما تصاب هذه الحيوانات بسرطان الكبد، وفي المقابل، فإن الفئران غير القادرة وراثياً على إنتاج الخلايا البائية لا تصاب بالمرض في ظل نفس النظام الغذائي، حيث وجد الباحثون زيادة كبيرة في عدد الخلايا البائية النشطة في أكباد الفئران التي تعاني من التهاب الكبد الدهني غير الكحولي.

تمارس الخلايا البائية تأثيرها الكارثي على الكبد بطريقتين في الأمعاء الدقيقة، تحرض الخلايا التائية على التصرف بشكل تلقائي عبر ملامسة الخلايا الخلوية المباشرة، وتمكن الباحثون أيضاً من إعادة إنتاج هذا عندما أحضروا الخلايا البائية من فئران مصابة بالتهاب الكبد الدهني غير الكحولي NASH مع خلايا T من حيوان سليم، والتي تم تنشيطها بالتالي لتتصرف بطريقة عدوانية.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن الغلوبولين المناعي A الذي تنتجه الخلايا البائية ينشط مجموعة أخرى من الخلايا المناعية، وهي الخلايا الضامة، التي تحمل مستقبلات IgA الخاصة على سطحها والتي تفاقم التغيرات الليفية في الكبد.

المصدر: مركز أبحاث السرطان الألماني