Neuralink تحصل على موافقة رسمية لبدء تجارب زراعة شرائح إلكترونية في الدماغ البشرية

علوم

Neuralink لـ إيلون ماسك تحصل على موافقة رسمية لبدء تجارب زراعة الشرائح الإلكترونية في الدماغ

27 أيار 2023 16:00

قالت شركة "نيورالينك "Neuralink المتخصصة بزراعة الشرائح الإلكترونية في الدماغ البشرية، والمملوكة من قبل إيلون ماسك، أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA أعطت الضوء الأخضر لأول تجربة سريرية على الإنسان، وهي علامة فارقة بعد معاناة طويلة للشركة من أجل الحصول على الموافقة في السابق.

وقالت نيورالينك في تغريدة نشرتها يوم الخميس أن خطوة إدارة الغذاء والدواء "تمثل خطوة أولى مهمة ستسمح لتقنيتنا في يوم من الأيام بمساعدة الكثير من الناس"، ولم توضح الشركة أهداف الدراسة، بل اكتفت بالقول أنها لم تبدأ بتلك التجارب حتى الآن، ولكن ستتوفر المزيد من التفاصيل قريباً.


شريحة إلكترونية لعلاج التوحد والفصام

يعتقد إيلون ماسك أن زرع شريحة إلكترونية في الأدمغة يمكن أن يعالج مجموعة من الحالات بما في ذلك السمنة والتوحد والاكتئاب والفصام بالإضافة إلى تمكين تصفح الويب والتخاطر، حيث تصدّر ماسك عناوين الصحف أواخر العام الماضي عندما قال أنه واثق جداً من سلامة الأجهزة لدرجة أنه سيكون على استعداد لزرعها في أطفاله.

وفي أربع مناسبات على الأقل منذ عام 2019، توقع ماسك أن تبدأ شركة نيورالينك التجارب البشرية، لكن سبعة موظفين حاليين وسابقين قالوا لرويترز في شهر آذار أن الشركة طلبت موافقة إدارة الغذاء والدواء في أوائل عام 2022 ورفضت الوكالة الطلب.


مخاوف إدارة الغذاء والدواء من الشرائح الإلكترونية

وأشارت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلى العديد من المخاوف لشركة نيورالينك والتي يجب معالجتها قبل بدء التجارب البشرية، وفقاً للموظفين، وتضمنت المشكلات الرئيسية بطارية الليثيوم للجهاز، وإمكانية انتقال أسلاك الزرع داخل الدماغ، والتحدي المتمثل في استخراج الجهاز بأمان دون إتلاف أنسجة المخ، ولذلك، خضعت شركة نيورالينك، التي تأسست في عام 2016، للعديد من التحقيقات الفيدرالية.

وفي شهر أيار الجاري، حث المشرعون الأمريكيون المنظمين على التحقيق فيما إذا كان تشكيل اللجنة المشرفة على التجارب على الحيوانات في نيورالينك قد يكون ساهم في التجارب الفاشلة والمتسرعة السابقة.

حيث تقوم وزارة النقل بالتحقيق بشكل منفصل فيما إذا كانت شركة نيورالينك قد نقلت بشكل غير قانوني مسببات الأمراض الخطيرة على رقائق تمت إزالتها من أدمغة القرود دون اتخاذ تدابير احتواء مناسبة.

هذا وتخضع شركة نيورالينك أيضاً للتحقيق من قبل مكتب المفتش العام بوزارة الزراعة الأمريكية بشأن الانتهاكات المحتملة لرعاية الحيوان، وكان هذا التحقيق أيضاً يبحث في إشراف وزارة الزراعة الأمريكية على شركة نيورالينك ونشاطاتها.

المصدر: رويترز