نصائح معتمدة من الخبراء لتخفيف التعرق الزائد خلال الصيف

علوم

نصائح لتخفيف التعرق الزائد خلال الصيف

28 أيار 2023 14:57

بدأت درجة الحرارة بالارتفاع أخيراً، لكن الطقس الأكثر دفئاً لا يعني فقط قضاء أيام على الشاطئ وحفلات الشواء، بل يمكن أن يكون أيضاً احتفالاً كبيراً بالتعرق.

فوائد التعرق

إذا كنت تعاني من التعرق الزائد ووجود بقع العرق تحت الإبطين، فستصبح الملابس الزاهية أو الضيقة موضة مزعجة جداً لك، هل ترغب بأن تتمكن من إيقاف عمل الغدد العرقية؟، نحن نعتذر، فالتعرق ضروري لتنظيم درجة حرارة الجسم، مما يساعدنا على تجنب ضربة الشمس والإرهاق الحراري، والتي يمكن أن تكون قاتلة في حالات نادرة.

يقول الصيدلاني عباس كناني: "عندما تبدأ درجة حرارة الجسم الداخلية في الارتفاع، تخبر منطقة ما تحت المهاد، وهي منطقة صغيرة في دماغك، الغدد العرقية المفرزة في جميع أنحاء جسمك أن تبدأ في تبريدك عن طريق إفراز العرق"، ولكن هناك طرق للتعايش مع العرق، دون التعرض للانزعاج.


ما الذي يسبب التعرق الزائد؟

لدينا جميعاً عدد مماثل من الغدد العرقية، ما بين 2-4 مليون غدة، لكن غدد بعض الأشخاص أكثر نشاطاً من البعض الآخر، وذلك لمجموعة من الأسباب.

يضيف عباس: "يميل الأشخاص الأكبر حجماً إلى توليد المزيد من الحرارة والتعرق أكثر، كما أن كتلة العضلات تنتج حرارة أكثر من الدهون، لذا فإن الشخصين اللذين قد يكون لهما نفس وزن الجسم يمكن أن يكون لهما معدلات تعرق مختلفة للغاية".

الهرمونات

يمكن إلقاء اللوم على التقلبات الهرمونية، على سبيل المثال، أثناء الحمل أو ما قبل انقطاع الطمث، إذ يقول عباس: "أحد الأمثلة هو الهبات الساخنة، حيث يمكن أن يتسبب الانخفاض في هرمون الاستروجين في إفراز الغدد لكميات أعلى من الهرمونات الأخرى التي تؤثر على منظم الحرارة في الدماغ وتتسبب في تقلب درجة حرارة الجسم والتعرق".

النصائح المعتمدة من الخبراء لتخفيف التعرق الزائد خلال الصيف:

1- شرب الماء: يقول المدرب الشخصي توم بن أن الجفاف قد يؤدي إلى المزيد من التعرق، حيث يعمل جسمك بجهد أكبر ليحافظ على وظائفه بشكل صحيح، وهذا يؤدي إلى زيادة التعرق".

2- التخفيف من الأطعمة عالية الدهون:يقول عباس أن الأطعمة الغنية بالدهون تسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم أثناء عملية هضمها وتفكيكها، وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة التعرق".

تشمل تلك الأطعمة رقائق البطاطا والكعك واللحوم المصنعة. أعطِ الأولوية لزيت الزيتون "الدهني الجيد"، فهو غني بمضادات الأكسدة، وسهل الهضم، ويعزز عملية التمثيل الغذائي ويساعد على تنظيم مستويات التعرق.


3- التقليل من الأطعمة الحارة: الأطعمة الحارة تجعلك تتعرق أكثر، لذلك برد جسمك بتناول اللبن، وتناول الكثير من الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء بدلاً من ذلك، وجرب البطيخ والعنب والقرنبيط لزيادة الترطيب، كما يمكن أن يزيد الكافيين أيضاً من التعرق، لذلك جرّب تناول القهوة منزوعة الكافيين.

ويقول الخبراء أيضاً أن الإقلاع عن التدخين يساهم في تخفيف التعرق والرائحة القوية للعرق، كما أن تخفيف التوتر يساعد أيضاً على تخفيف التعرق الزائد، ويمكنك دائماً تجريب الطريقة التقليدية المقبولة طبياً، وذلك بدهن مناطق التعرق الزائد مثل الابطين والقدمين باستخدام قطنة تم نقعها بمحلول خل التفاح.

المصدر: صحيفة ذا صن