الجيش الإسرائيلي يكشف عن ناقلات أفراد مدرعة جديدة من طراز إيتان

ماهو السلاح الجديد الذي تسلمه لواء "ناحال" التابع لجيش الاحتلال الإسرائيلي؟

في إعلان نُشر في 28 أيار 2023، من خلال مقطع فيديو نشرته وزارة الدفاع الإسرائيلية على "تويتر"، تسلم لواء مشاة ناحال التابع لجيش الاحتلال الإسرائيلي الدفعة الأولى من مركبات إيتان، وهي مركبات ناقلة أفراد مدرعة 8 × 8 جديدة، حيث تم اختيار هذه المركبة الإسرائيلية الصنع، التي تم الكشف عنها لأول مرة في آب 2016 من قبل وزارة الدفاع، لتحل محل أسطول الجيش الإسرائيلي من ناقلات الجنود المدرعة المجنزرة M113.

لواء ناحال الإسرائيلي

لواء ناحال هو تشكيل متكامل داخل جيش الاحتلال الإسرائيلي، وله تاريخ طويل يعود إلى الأربعينيات، حيث نشأ كبرنامج شبابي شبه عسكري دمج الزراعة والتدريب العسكري، ومصطلح "ناحال" في حد ذاته هو اختصار لـ "نوار حلوتزي لوهم"، وترجمته الحرفية هي "قتال الشباب الرائد". ومع تطور اللواء على مر السنين، ابتعد تدريجياً عن بداياته الزراعية وتطور إلى وحدة مشاة كاملة، هيكلها متعدد الأوجه، حيث يضم عدة كتائب تتراوح من المجموعات القتالية إلى مجموعات الاستطلاع والدعم.

مهام لواء ناحال القتالية والاجتماعية

وطوال تاريخه، كان لواء ناحال ناشطاً في جميع النزاعات الإسرائيلية الكبرى، واكتسبت سمعة قوية لكونه واحداً من أكثر الوحدات القتالية تميزاً وفعالية في جيش الاحتلال الإسرائيلي، حيث يقوم اللواء عادةً بتدريب جنود جدد مع التركيز على حرب المدن، ويُعرف جنوده بمستوى عالٍ من التدريب والالتزام.

وعلى الرغم من أن لواء ناحال معروف بالدور العسكري في المقام الأول، إلا أنه لا يزال متمسكًا بروح الريادة والتزامه بخدمة المجتمع، وينعكس ذلك في بعض برامج اللواء الفريدة التي تتيح للجنود فرصة الانخراط في تنمية المجتمع ومشاريع اجتماعية أخرى بالتزامن مع خدمتهم العسكرية.

ناقلة الأفراد المدرعة الإسرائيلية إيتان

إيتان هي ناقلة جند مدرعة APC طورتها وزارة الدفاع الإسرائيلية، وتم الإعلان عنها في عام 2016 وهي أول ناقلة جنود مدرعة بعجلات يصنعها الكيان الإسرائيلي.

جاء تطوير حاملة الجنود المدرعة إيتان كرد على الدروس المستفادة من الصراع بين إسرائيل والمقاومة في غزة عام 2014، والمعروف أيضاً باسم عملية "الجرف الصامد"، والتي أظهرت خلالها ناقلات الجنود المدرعة الحالية مثل المركبات المدرعة المجنزرة M113 ضعفها أمام الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات.

تم تصميم مركبة إيتان المدرعة لتوفير حماية جيدة لركابها، حيث تتمتع بمستوى عالٍ من الحماية ضد القذائف ومجهزة بنظام الحماية النشطة "تروفي" Trophy الذي يمكنه اعتراض الصواريخ المضادة للدبابات. 

المصدر: وزارة الدفاع الإسرائيلية