انخفاض الرضا الجنسي مرتبط بالتدهور المعرفي وفقدان الذاكرة في المستقبل

علوم

انخفاض الرضا الجنسي في منتصف العمر مرتبط بالتدهور المعرفي وفقدان الذاكرة

31 أيار 2023 15:20

قد يكون انخفاض الرضا الجنسي في منتصف العمر بمثابة علامة إنذار مبكر للتدهور المعرفي في المستقبل، وفقاً لدراسة جديدة قادها باحثون في جامعة بنسلفانيا، حيث وجدت الدراسة، التي تتبعت الارتباطات بين وظيفة الانتصاب والرضا الجنسي والإدراك لدى مئات الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 56 و 68 عاماً، أن الانخفاض في الرضا الجنسي ووظيفة الانتصاب كانا مرتبطين بفقدان الذاكرة في المستقبل.

الرضا الجنسي

تُعتبر هذه الدراسة، التي نُشرت في العدد الأخير من مجلة علم الشيخوخة " Gerontologist"، هي الدراسة الأولى التي تتعقب الرضا الجنسي طولياً "مع مرور الوقت" بالتوازي مع الصحة الجنسية والإدراك، كما يقول الباحثون، وتشير نتائجها إلى عامل خطر جديد محتمل للتدهور المعرفي.

قال مارتن سليوينسكي، أستاذ التنمية البشرية والدراسات الأسرية في جامعة بنسلفانيا الحكومية والمؤلف المشارك في الدراسة: "ما وجدناه يتعلق بما بدأ العلماء في فهمه حول الصلة بين الرضا عن الحياة والأداء المعرفي".

تأثير التغييرات الجسدية والنفسية على الإدراك

استكشفت الدراسة العلاقة بين التغيرات الجسدية مثل تغيرات الأوعية الدموية الدقيقة ذات الصلة بوظيفة الانتصاب، والتغيرات النفسية، مثل انخفاض الرضا الجنسي، لتحديد كيفية ارتباط التغييرات بالإدراك.

وقاموا بفحص التحولات التي تبدأ في منتصف العمر لأنها تمثل فترة انتقالية حيث يبدأ الانخفاض في وظيفة الانتصاب والإدراك والرضا الجنسي في الظهور، وأضاف سليوينسكي أنه بينما اكتشف الفريق وجود علاقة قوية بين العوامل الصحية الثلاثة، لا يمكنهم إلا التكهن بالأسباب.


وقال: "وجد العلماء أنه إذا كان لديك رضا منخفض بشكل عام، فأنت في خطر أكبر للإصابة بمشاكل صحية مثل الخرف ومرض الزهايمر وأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من المشكلات المرتبطة بالتوتر والتي يمكن أن تؤدي إلى التدهور المعرفي".

وأضاف: " إن التحسينات في الرضا الجنسي قد تؤدي في الواقع إلى تحسن في وظيفة الذاكرة، نحن نخبر الناس أنه يجب عليهم ممارسة المزيد من التمارين الرياضية وتناول أطعمة أفضل، ولكننا نبرهن أيضاً أن الرضا الجنسي له أهمية كبيرة لصحتنا ونوعية الحياة بشكل عام".

بالنسبة للدراسة، استخدم الباحثون بيانات مسح من 818 رجلاً شاركوا في دراسة للشيخوخة، ومن خلال الاختبارات النفسية العصبية، مثل اختبارات الذاكرة وسرعة المعالجة، قاموا بفحص التغيرات المعرفية للمشاركين على مدى 12 عاماً من عمر 56 إلى 68 عاماً، مع ضبط القدرة المعرفية للمشاركين في مرحلة الشباب.

كما تم قياس وظيفة الانتصاب والرضا الجنسي لديهم جنباً إلى جنب مع الإدراك، باستخدام المؤشر الدولي لوظيفة الانتصاب، وهو تقييم تم الإبلاغ عنه ذاتياً كدليل على الصحة الجنسية للذكور، ثم قام الباحثون ببناء نموذج إحصائي لفهم كيفية تغير المتغيرات الثلاثة مع تقدم الأفراد في العمر.


ارتباط ضعف الانتصاب بتراجع الذاكرة

ووجدت الدراسة أن الانخفاض في وظيفة الانتصاب والرضا الجنسي مرتبطان بتراجع الذاكرة، وهو ما يقول الباحثون أنه يشير إلى وجود صلة بين الصحة النفسية والجسدية.

المصدر: مجلة علم الشيخوخة