ناشطو التيك توك يقولون أن عشبة البربرين تعادل دواء أوزيمبيك لفقدان الوزن.. هل هذا صحيح؟

علوم

تحذيرات حول تناول مكمل البربرين كبديل عن دواء أوزيمبيك لإنقاص الوزن

4 حزيران 2023 14:32

يحذر الخبراء من أن أحدث صيحة لإنقاص الوزن على "تيك توك/ TikTok"، قد لا تكون آمنة كما يبدو الأمر، حيث تتم مقارنة البربرين "مكمل عشبي غير مكلف" بعقار "أوزيمبيك "Ozempic باهظ الثمن الخاص بإنقاص الوزن.

البربرين أوزيمبيك الطبيعة

ويطلق الناشطون على تيك توك على البربرين اسم "أوزيمبيك الطبيعة"، مدعين أنه ساعدهم على إنقاص الوزن دون الحاجة إلى دفع سعر دواء أوزيمبيك الغالي.

ما هو البربرين؟

البربرين، هي مادة كيميائية موجودة في بعض النباتات، وموجودة أيضاً كمكملات غذائية، وتساعد هذه المادة الكيميائية ذات اللون الأصفر والمذاق المر على تقوية ضربات القلب وقتل البكتيريا.


وفقاً لصحيفة نيويورك بوست، فإن حقنة دواء أوزيمبيك تكلف 1300 دولار، لكن زجاجة من 60 كبسولة من 1000 ملليغرام من البربرين التي تباع بالتجزئة تكلف حوالي 36 دولار.

يحتوي دواء أوزيمبيك على مركب "سيماغلوتيد semaglutide" الذي يثبط الشهية، ويدعي مستخدمو البربرين أن هذه العشبة تفعل نفس الشيء، حيث تقول إحدى الناشطات، بريانا بار، أنها فقدت 30 كيلو باستخدام هذا المكمل.

لكن جينا ويرنر، أخصائية تغذية مسجلة، تحذر الناس من أن هؤلاء الأشخاص يدافعون عن المكمل "مع القليل جداً من الصدق حول ما يفعلونه فعلاً لإنقاص الوزن". وقالت ويرنر أنها قلقة من أن أخصائيي الحميات "يتناولون جرعات غير موصى بها" والتي لن تسبب سوى المزيد من الضرر على أمل تحقيق فقدان سريع للوزن.

وبالتالي "يعانون من اضطرابات الصحة العقلية والنفسية بالإضافة إلى الصحة البدنية"، وشددت ويرنر على أن أوزيمبيك و بربرين ليسا نفس الشيء.


وقالت ويرنر: "إن البربرين هو عشبة، ويمكن للأعشاب أن تتعارض مع الأدوية والمكملات الأخرى وتسبب الضرر لعدد غير قليل من الناس"، ولذلك يجب أن يقوم الناس بمراجعة أخصائي الرعاية الصحية قبل تناول هذه المكملات.

أضرار مكمل البربرين

لا يتم تنظيم المكملات الغذائية، مثل البربرين، من قبل إدارة الغذاء والدواء، لذلك، وبينما يعتبر البربرين آمناً، بصرف النظر عن التقارير المتعلقة بالمشاكل في المعدة، يصعب تحديد الجرعة الموصى بها وموانع الاستعمال الصحيحة.

كما قد يتفاعل البربرين مع الأدوية التي تخفض نسبة السكر في الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بنقص السكر في الدم، وقد يتفاعل البربرين أيضاً مع الأدوية التي يعالجها الكبد.

فوائد البربرين

أما على الجانب الإيجابي، فقد يساعد البربرين قليلاً في إنقاص الوزن، حيث وجدت إحدى الدراسات أنه عندما أُعطي الأشخاص المصابون بالسمنة 500 ملليغرام من البربرين ثلاث مرات يومياً ولمدة 12 أسبوع، فقدوا ما معدله 2.5 كيلو غرام وخفضوا مستويات الدهون الثلاثية لديهم.

المصدر: موقع نيوز ماكس