سرطان البروستات مرتبط بالوزن الزائد في سن المراهقة

علوم

زيادة الوزن في سن المراهقة ترتبط بالإصابة بسرطان البروستات في وقت لاحق

4 حزيران 2023 20:43

أيها الفتيان، أكره أن أكون من ينقل هذه الأخبار السيئة، لكن من فضلكم قللوا من تناول الدهون والسكريات والأملاح، واذهبوا في نزهة يومية، ودعونا أيضاً نخفض قياس الخصر.

أنا لا أتحدث عن مرض السكري أو القلب، إنها مواضيع مملة للشبان، أليس كذلك؟ لا علاقة لهذه الأمور بموضوعنا.

ولكن ماذا عن أن تضطر إلى ارتداء الحفاض لمدة عام أو نحو ذلك؟ وتجد أن الحياة في ملابسك الداخلية قد تراجعت وقد لا تعود أبداً كما كانت.

هل حصلت على انتباهك الآن؟ 

سرطان البروستات مرتبط بالوزن الزائد في سن المراهقة

المراهقون والرجال في العشرينيات من العمر والذين يكتسبون نصف كيلوغرام من الوزن كل عام أكثر عرضة للوفاة من سرطان البروستات في وقت لاحق من حياتهم، ذلك وفقاً لبحث جديد تم تقديمه في المؤتمر الأوروبي للسمنة، الذي عقد في دبلن قبل أسبوعين، حيث "ارتبطت زيادة الوزن على مدار حياة الرجل بالإصابة بسرطان البروستات بشكل عام وسرطان البروستات العدواني والمميت بشكل خاص".

كانت الصلة بسرطان البروستات العدواني والمميت "مدفوعة بزيادة الوزن بين سن 17 و 29"، كان هذا هو الاكتشاف الرئيسي لدراسة استمرت لمدة عقود وشملت أكثر من 250.000 رجل في السويد.

مخاطر الإصابة بسرطان البروستات المرتبطة بالسمنة

قالت الدكتورة "ماريسا دا سيلفا" باحثة في قسم الطب التحويلي في جامعة لوند، وهي أيضاً مؤلفة مشاركة في الدراسة الجديدة، والتي لم تخضع بعد لمراجعة باقي العلماء: "إن معرفة المزيد عن العوامل التي تسبب سرطان البروستات هو مفتاح الوقاية منه، عوامل الخطر الوحيدة الراسخة، مثل التقدم في العمر، والتاريخ العائلي للمرض والعديد من الواسمات الجينية غير قابلة للتعديل، مما يجعل تحديد عوامل الخطر التي يمكن تغييرها أمراً شديد الأهمية".

مخاطر الوزن الزائد

هناك أدلة جيدة على أن الدهون الزائدة في الجسم، بشكل عام، تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستات القاتل، ودهون الجسم، كما هو معروف، أمر قابل للتعديل.

تهدف الدراسة إلى تحديد هذا الخطر، ولهذه الغاية، حلل الباحثون بيانات من 258477 رجلاً تم قياس وزنهم ثلاث مرات على الأقل بين سن 17 و 60 عاماً كجزء من دراسة السمنة وتطور الأمراض في السويد ODDS.

تمت متابعة الرجال، الذين كانوا خاليين من سرطان البروستات عندما التحقوا بالدراسة من 1963 إلى 2014، حتى عام 2019، وكان متوسط المتابعة 43 عاماً.

نظر الباحثون في عدد المشاركين الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان البروستات، ونظروا إلى عدد الذين ماتوا بسبب المرض، وما هو مقدار زيادة الوزن لديهم من وقت مبكر إلى وقت لاحق من الحياة.

كانت زيادة الوزن أعظمها في وقت مبكر من الحياة، وكان متوسط الزيادة 0.73 كيلوغرام في السنة من 17 إلى 29 سنة، وفي المتوسط ، تراجعت زيادة الوزن خلال منتصف العمر حتى مرحلة البلوغ.

زيادة الوزن مرتبطة بتطور سرطان البروستات

كان المشاركون لا يزالون يكتسبون وزناً إضافياً، ولكن ليس بقدر وزن الرجال الأصغر سناً، فمن سن 45 إلى 60 سنة كان الرجال يكتسبون ما متوسطه 0.22 كيلوغرام في السنة.

وارتبطت زيادة الوزن مع كل من تطور سرطان البروستات وعدوانيته.

ارتبطت زيادة الوزن التي تزيد عن نصف كيلوغرام سنوياً، مقارنة بالوزن الثابت طوال حياة الرجل، بزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستات العدواني بنسبة 10 في المائة وزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستات القاتل بنسبة 29 في المائة.

هذا وأظهر تحليل إضافي أن هذا الارتباط كان مدفوعاً بزيادة الوزن بين سن 17 و 29 عاماً. 

المصدر: المؤتمر الأوروبي للسمنة