روسيا تسلم بيلاروسيا نظام صواريخ دفاع جوي من طراز S-400

الرصد العسكري

بيلاروسيا تعزز قدرات دفاعها الجوي ببطارية إضافية من طراز S-400 الروسية

5 حزيران 2023 15:11

استلمت بيلاروسيا نظام صواريخ دفاع جوي إضافي من طراز S-400 من روسيا، وتم استكمال عملية التسليم وفقاً لما أوردته وكالة التلغراف البيلاروسية BelTA في 3 حزيران 2023، كما جاء التأكيد من الخدمة الصحفية لوزارة الدفاع في بيلاروسيا.

تعزيز القوة القتالية للاتحاد الروسي

تأتي هذه الخطوة في إطار الجهود المستمرة لتعزيز قدرات الدفاع الجوي لدولة الاتحاد، وهي كيان يتكون من روسيا وبيلاروسيا، وأكدت الخدمة الصحفية على الالتزام المستمر من كلا الطرفين لتعزيز القوة القتالية للتشكيلات والوحدات العسكرية البيلاروسية.

ولتحقيق هذا الإلتزام، تقوم الوحدات العسكرية والتقسيمات الفرعية الروسية بإجراء تناوب مستمر مجدول في المجموعة الإقليمية المشتركة لقوات بيلاروسيا وروسيا.

تعاون عسكري وثيق بين روسيا وبيلاروسيا

وعلاوة على ذلك، تشهد بيلاروسيا وصول الأفراد والأسلحة والمعدات من تشكيلات الأسلحة والدبابات المشتركة للقوات المسلحة للاتحاد الروسي، ويؤكد هذا التطور الأخير على التعاون العسكري الوثيق بين البلدين والتزامهما المشترك بتعزيز قدراتهما الدفاعية الجماعية.

تتمتع روسيا وبيلاروسيا بعلاقة دفاعية قديمة، وتم إضفاء الطابع الرسمي عليها من خلال اتفاقية دولة الاتحاد، حيث يعمل هذا الاتحاد السياسي والاقتصادي كإطار لتعاون عسكري مكثف بين البلدين، ويتم إجراء تدريبات عسكرية مشتركة بينهما بشكل مستمر، كما أن روسيا تملك عدة منشآت عسكرية على الأراضي البيلاروسية، ويعتبر تسليم المعدات العسكرية الروسية إلى بيلاروسيا، مثل نظام الدفاع الجوي S-400، جزءاً من هذا التعاون العسكري الثنائي الأوسع نطاقاً والذي يهدف إلى تعزيز قدرات الدفاع الجماعي والاستجابة للتهديدات المستقبلية.

روسيا تسلم بيلاروسيا نظام صواريخ دفاع جوي من طراز S-400

يعد نظام صواريخ الدفاع الجوي S-400 أحد أكثر أنظمة الدفاع الجوي طويل المدى تقدماً في العالم، وطوره مكتب ألماز للتصميم المركزي الروسي في التسعينيات، وهو يتمتع بالقدرة على اعتراض وتدمير الأهداف المحمولة جواً على مسافة تصل إلى 400 كيلومتر ويمكنه ضرب أهداف على ارتفاعات تصل إلى 30 كيلومتر، كما أن النظام قادر على تتبع 100 هدف في وقت واحد مع القدرة على التعامل مع ما يصل إلى 36 هدفاً في نفس الوقت.

قدرات نظام الدفاع الجوي S-400

يشتهر نظام S-400 بقدراته الجديدة المختلفة عن باقي الأنظمة القديمة، لا سيما قدرته على مواجهة الطائرات الشبح والصواريخ الباليستية وصواريخ كروز الجوالة، إنه يمثل ترقية كبيرة لقدرات الدفاع الجوي لأي دولة ويمكن اعتباره شاهداً على قوة العلاقة الدفاعية بين روسيا وبيلاروسيا. 

المصدر: وكالة التلغراف البيلاروسية