دراسة تربط الرضاعة الطبيعية بالنمو المعرفي للطفل

علوم

الرضاعة الطبيعية ترتبط بدرجات أفضل في المدرسة الثانوية

7 حزيران 2023 15:54

هل يمكن للرضاعة الطبيعية أن تكون عاملاً في الحصول على درجات جيدة في المدرسة الثانوية؟، هذا ما تقترحه نتائج دراسة بريطانية جديدة، وذلك على الرغم من أن الاختلافات كانت صغيرة بين أولئك الذين رضعوا من الثدي وأولئك الذين لم يرضعوا عندما يتعلق الأمر بدرجات الاختبار الموحد.

الرضاعة الطبيعية تعزز نمو الدماغ

قال الباحث الرئيسي الدكتور رينيه بيريرا إلياس، من الوحدة الوطنية لعلم الأوبئة في الفترة المحيطة بالولادة في قسم صحة السكان بجامعة أكسفورد في الولايات المتحدة، أن "الرضاعة الطبيعية تعزز نمو الدماغ، مما قد يفسر أداء أفضل في المدرسة".

على الرغم من أننا نرى أن هؤلاء الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية لفترة أطول يكون أداؤهم أفضل من أولئك الأطفال الذين لم يرضعوا على الإطلاق، وعلى الرغم من أن هذا أمر مهم، إلا أن الفرق بين من رضعوا رضاعة طبيعية لفترة طويلة وأولئك الذين لم يرضعوا من الثدي ليس كبيراً جداً".


وأضاف بيريرا إلياس أن هذه الدراسة لا يمكنها إثبات أن الرضاعة الطبيعية تجعل الطلاب يتحسنون في المدرسة، ولكن يبدو أن هناك ارتباطاً بينهما.

وقال: "عندما يكون ذلك ممكناً، وعندما تقرر المرأة الرضاعة الطبيعية، يجب دعمها لأنها قد تزيد من علامات الطفل قليلاً، بالإضافة إلى الكثير من الفوائد الأخرى أيضاً، لكن إذا لم تستطع النساء القيام بالرضاعة الطبيعية، فلا يجب أن يقلقن من أن أداء أطفالهن سيكون أسوأ في المدرسة، لأن هذه الاختلافات متواضعة للغاية".

من أجل الدراسة، جمع بيريرا إلياس وزملاؤه بيانات حول ما يقرب من 5000 طفل ولدوا في المملكة المتحدة بين عامي 2000 و 2002 والذين كانوا جزءاً من دراسة الألفية، وتمت متابعة الأطفال في سن 3 و 5 و 7 و 11 و 14 و 17 و 22، وربط الباحثون هذه البيانات بمجموعة بيانات التلاميذ الوطنية، التي تحتفظ بسجلات الطلاب المسجلين في المدارس العامة الإنكليزية.

وعلى وجه التحديد، نظر فريق البحث في العلاقة بين الأداء في الاختبارات الموحدة في اللغة الإنكليزية والرياضيات في سن 16 وطول فترة رضاعة الطفل، كان حوالي 33 ٪ من المشاركين لم يرضعوا من الثدي مطلقاً، وتم إرضاع البقية لفترات مختلفة، وأظهرت النتائج أن حوالي 10٪ فقط رضعوا رضاعة طبيعية لمدة 12 شهراً على الأقل.


تأثير الرضاعة الطبيعية على درجات الأطفال في المدرسة

ووجد الباحثون أن 19٪ فقط من الأطفال الذين رضعوا رضاعة طبيعية لمدة 12 شهراً على الأقل فشلوا في اختبار اللغة الإنجليزية، مقارنة بـ 42٪ من أولئك الذين لم يرضعوا أبداً، و 29٪ ممن رضعوا رضاعة طبيعية لمدة 12 شهراً على الأقل أخذوا علامة A أو A +، مقارنة بـ 10٪ ممن لم يرضعوا من الثدي مطلقاً.

المصدر: جامعة أكسفورد