الصين تسلم الشيشان مركبات مدرعة من نوع تايغر

الرصد العسكري

الصين تزود القوات الشيشانية بمركبات تايغر المدرعة لاستخدامها في حرب أوكرانيا

8 حزيران 2023 19:01

أظهر مقطع فيديو تم نشره في 6 حزيران 2023، عبر حساب تلغرام الخاص برئيس جمهورية الشيشان رمضان أحمدوفيتش قديروف، أن الصين قدمت كمية غير معروفة من المركبات المدرعة من نوع تايغر Tiger 4x4، ومن المقرر أن يتم استعمال هذه العربات في الصراع الدائر في أوكرانيا، تم تصميم وإنتاج هذه المركبات من قبل شركة باوجي، وهي شركة مشهورة بصنع العربات ذات الاستخدامات الخاصة.


الصين تسلم الشيشان مركبات مدرعة من نوع تايغر

أكد قديروف في مقطع الفيديو الخاص به أن هذه المركبات المدرعة الصينية الصنع التي تم الحصول عليها حديثاً ستدعم الجهود العسكرية في أوكرانيا، وفي 26 شباط، كشف قديروف علناً عن نشر القوات العسكرية الشيشانية في أوكرانيا، بناءً على توجيهات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأكدت وسيلة الإعلام الروسية RT هذا من خلال عرض مقطع فيديو يظهر 12000 جندي شيشاني في غروزني، عاصمة الشيشان، يستعدون لدخول المعركة.

القوات الشيشانية تدعم جهود روسيا في حرب أوكرانيا

وفي شهر حزيران 2022، كشف قديروف عن تشكيل أربع كتائب عرقية شيشانية حصرية تحت إسم "شمال أخمات" و "جنوب أخمات" و "غرب أخمات" و "شرق أخمات"، وشاركت هذه الكتائب في الصراع الأوكراني، وعلاوة على ذلك، واعتباراً من 31 أيار 2023، افترض معهد دراسة الحرب أن قوات قديروف قد تتولى عباءة قوات الهجوم الأساسية في دونباس، وهو الدور الذي كانت تشغله سابقاً شركة فاغنر العسكرية الخاصة بعد انسحابها.

مواصفات مركبات تايغر Tiger 4x4 المدرعة الصينية

مركبات تايغر المدرعة الصينية الصنع مجهزة بالعديد من الميزات المصممة لسيناريوهات القتال، ويستخدم هيكل الشاحنة المدنية 4x4 عبر البلاد، حيث تحتوي السيارة المدرعة على مقصورة طاقم محمية في القسم الأوسط مع نوافذ وأبواب مضادة للرصاص، ويمكن للمقصورة الخلفية أن تستوعب بشكل مريح تسعة جنود مجهزين بالكامل.

يبلغ طول مركبة تايغر 5.36 م وعرضها 2.32 م ويبلغ ارتفاعها 2.3 م، وتحمل مركبة تايغر وزناً يبلغ 4500 كيلو غرام وخزان وقود تبلغ سعته 120 لتر، وتبلغ حمولتها القصوى 1100 كيلوغرام وقادرة على سحب المركبات الأخرى بوزن حتى 2000 كيلوغرام، وتحتوي العربة أيضاً على برج دائري في الجزء العلوي من الهيكل للاشتباك مع أهداف مدرعة خفيفة والأفراد.

تم تجهيز عربة تايغر بمحرك ديزل يولد طاقة تبلغ 140 كيلوواط عند 2500 دورة في الدقيقة، مع وجود حجرة المحرك في المقدمة، ويمكن للمركبة أن تسير بسرعة قصوى تصل إلى 115 كم في الساعة بمدى يصل إلى 600 كم. وتتمتع المركبة بأداء ممتاز على الطرق الوعرة وقدرة عالية على المناورة.