السويد تختتم بنجاح برنامجاً تدريبياً للجنود الأوكرانيين

الرصد العسكري

السويد تعلن نشر مركباتها المدرعة CV90 في أوكرانيا قريبا

10 حزيران 2023 20:49

أكملت القوات المسلحة السويدية بنجاح برنامجاً تدريبيًا للجنود الأوكرانيين على استخدام مركبات المشاة المدرعة من نوع CV90، كما تم إعلانه بشكل رسمي من قبل الخدمة الصحفية للقوات المسلحة لمملكة السويد في 8 حزيران 2023.

السويد تختتم بنجاح برنامجاً تدريبياً للجنود الأوكرانيين

يأتي هذا الإعلان كجزء من التزام مستمر من القوات المسلحة السويدية بتقديم الدعم والتدريب العسكري للجنود الأوكرانيين، وركز التدريب على تشغيل واستخدام CV90، وهي مركبة قتال مشاة حديثة تم إنتاجها في السويد.

استخدمت القوات المسلحة السويدية عنواناً ملفتاً للنظر في بيانها: "الجنود الأوكرانيون مستعدون الآن للجبهة"، ويؤكد هذا البيان على الاختتام الناجح لبرنامج التدريب واستعداد العسكريين الأوكرانيين لتشغيل مركبات المشاة القتالية CV90 على خط المواجهة، والرسالة الواضحة هي التأكيد على أن الجنود الأوكرانيين مستعدون جيداً ومجهزين لأي من حالات القتال المحتملة.

السويد تزود أوكرانيا بمركبات CV9040 المدرعة

يعتبر هذا الإعلان مثالاً آخر على التعاون الدولي المستمر بين أوكرانيا والسويد، حيث يواصل البلدان تعميق علاقاتهما في مجال الدفاع والجاهزية العسكرية.

في شهر كانون الثاني 2023، أفادت وسائل الإعلام أن السويد ستزود أوكرانيا بمركبات CV9040 المدرعة، وهي واحدة من أحدث وأقوى المركبات المدرعة المجنزرة المخصصة لقتال المشاة في العالم، وتعتبر المركبة القتالية 90 (CV90) واحدة من سلسلة من مركبات المشاة القتالية المدرعة من إنتاج وتطوير شركة BAE السويدية، والتي تم تصميمها لتكون وحدة محمية بشكل جيد وقادرة على القيام بأدوار متعددة مثل مهام دعم المشاة والاستطلاع والقتال.

هناك أيضاً مجموعة من التحسينات على عرقة قتال المشاة CV90، ويتميز بقوة المحرك الفائقة والدروع المتطورة والمعدات التكميلية.

مواصفات مركبة CV9040 المدرعة

يتكون نظام الأسلحة الأساسي لمركبة CV9040 من مدفع بوفورس Bofors عيار 40 ملم، والذي يستخدم نظام لتغذية الذخيرة من الأسفل ويخرج الأغلفة المستخدمة عبر السقف، كما يمكن تشغيل المدفع الذي يمكن التحكم فيه من قبل كل من القائد والمدفعي، في وضعين: دراكاً أي كل طلقة على حدة بمعدل 60 طلقة في الدقيقة، أو رشاً بوضعية أوتوماتيكية كاملة بمعدل إطلاق يبلغ 300 طلقة في الدقيقة، ويوفر المدفع نطاقات إطلاق فعالة تصل إلى 2000 متر للأهداف الأرضية و 4000 متر للأهداف المحمولة جواً.

يتواجد طاقم المركبة المكون من شخصين، القائد والمدفعي، داخل البرج المصنوع من الفولاذ الصلب، ويتمتع كل من أفراد الطاقم بإمكانية الوصول إلى فتحة خروج خاصة بكل شخص. 

المصدر: القوات المسلحة السويدية