صادرات الأسلحة الإيرانية تنمو ثلاثة أضعاف بسبب الحرب في أوكرانيا

ارتفاع صادرات المنتجات العسكرية الإيرانية

كشف وزير الدفاع الإيراني، أن تصدير المنتجات العسكرية الإيرانية تضاعف بمعدل ثلاثة أضعاف خلال العام الماضي، وذلك بحسب وكالة أنباء تسنيم.


ارتفاع صادرات المنتجات العسكرية الإيرانية

وقال اللواء الركن محمد رضا أشتياني، خلال اجتماع لمسؤولي وزارة الدفاع، في 10 حزيران: إن تصدير المنتجات العسكرية التي تطورها وزارة الدفاع الإيرانية ارتفع بشكل كبير في العام الفارسي السابق، الذي انتهى في 20 آذار الماضي، مشيراً إلى أن تصدير المنتجات العسكرية الإيرانية تضاعف بمعدل ثلاثة أضعاف.

وبحسب وزير الدفاع الإيراني، فإن إنتاج السلع والخدمات غير العسكرية تضاعف أيضاً، وشهد عدد المنتجات العسكرية زيادة بنسبة 81٪ خلال العام الماضي، مؤكداً أن وزارة الدفاع وضعت أهدافاً محددة لتعزيز إنتاج المعدات والخدمات العسكرية والمدنية، والذي يشمل أيضاً تعزيز القدرات في أنواع مختلفة من الصناعات مثل صناعة الصواريخ والطائرات بدون طيار ووسائط الدفاع الجوي وأنظمة الحرب الإلكترونية وتعزيز الدبلوماسية الدفاعية من خلال خلق قدرات تصديرية جديدة.

إيران مستفيدة من الحرب الأوكرانية

وكان اللواء محمد حسين باقري رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية، قد أعرب في أواخر شهر أيار 2023، عن استعداد إيران لتصدير المعدات الدفاعية وتبادل الخبرات العسكرية والدفاعية مع الدول الصديقة، حيث تشتهر إيران بتصدير عدد كبير من الطائرات بدون طيار، وتحديداً طائرات شاهد -136 إلى روسيا، والتي يُقال أنها تستخدم هذا الطراز من الطائرات بدون طيار في حربها الجارية على أوكرانيا، بالإضافة إلى كميات كبيرة من الذخيرة.

إيران تسعى لتعزيز علاقاتها الدفاعية مع الدول الصديقة

وقال باقري: "من خلال عرض القدرات الدفاعية والعسكرية للجمهورية الإسلامية ومشاركتها مع الدول الصديقة، يمكننا توسيع العلاقات الدفاعية وتعزيز الردع"، مؤكداً أن القوات المسلحة الإيرانية مستعدة تماماً للنهوض بالعلاقات الثنائية مع الدول الصديقة في مختلف المجالات، بما في ذلك التصدير بالجملة للمعدات الدفاعية والعسكرية والتدريب ونقل المعرفة العملية والنظرية.

إيران تزود روسيا بالأسلحة

يُذكر أن وسائل الإعلام الغربية، نقلت الكثير من التقارير، التي قالت إن إيران زودت روسيا "بشكل سري" بكميات كبيرة من الذخائر والصواريخ وقذائف الهاون، لتستخدمها في الحرب الدائرة في أوكرانيا، وأشارت إلى أن السفن الروسية هي التي قامت بنقل هذه الكميات الهائلة من الأسلحة. 

المصدر: وكالة أنباء تسنيم