عقدة النقص والتفوق ترتبط بسمات شخصية محددة

منوعات

عقدة النقص والتفوق مرتبطة بسمات شخصية الثالوث المظلم

17 حزيران 2023 14:51

هل تساءلت يوماً عن نوع الشخص الذي لديه عقدة دونية أو عقدة تفوق؟ تستكشف دراسة نُشرت في مجلة الفروق الفردية والشخصية Personalality and Individual Differences سمات شخصية مختلفة، وكيفية ارتباطها بهذه الحالات.

عقدة الدونية والاستعلاء

يمكن أن تنبع عقدة الدونية أو النقص وعقدة التفوق أو عقدة الاستعلاء من مشاعر تدني قيمة الذات، لكنها تظهر بطرق مختلفة، حيث يمكن أن تأتي الدونية من الشعور بالنقص والعجز، وإذا لم يتمكن الشخص من التعويض عن هذه المشاعر وإيقافها، فقد يصاب بعقدة النقص التي تقوده إلى تجنب المواقف التي تكشف عن نقاط ضعفه.

ومن ناحية أخرى، يمكن أن يؤدي التعويض المفرط عن هذه المشاعر إلى عقدة التفوق، حيث يبالغ المرء في التأكيد على قدراته.


سمات شخصية الثالوث المظلم

تشمل سمات الثالوث المظلم النرجسية، والميكيافيلية، والاعتلال النفسي، والتي تمثل سمات شخصية سلبية مثل إعطاء أهمية بالغة للنفس، والتلاعب بالعواطف والمشاعر، ونقص التعاطف مع الغير أو حتى مع الذات.

من ناحية أخرى، تتكون السمات الخمس الإيجابية "الخمسة الكبار" من الانفتاح على التجربة، والضمير الحي، والانبساط، والتوافق، والعصابية، والتي تشمل جوانب أوسع من الشخصية.

ربطت الأبحاث السابقة عقدة النقص والتفوق بسمات الشخصية مثل العصابية والانبساط، ولكن هناك فجوة في الأبحاث فيما يتعلق بعلاقاتهم مع نموذج شخصية الثالوث المظلم و الخمسة الكبار، والتي تسعى هذه الدراسة إلى معالجتها.

استخدم دورد سيكرليجا وزملاؤه 1046 مشاركاً صربياً تم تجنيدهم عبر الإنترنت ليكونوا عينة لهذه الدراسة، وكانت العينة في الغالب من الإناث وكانت أعمارهن تتراوح بين 18 و 72 عاماً، أكمل المشاركون مقاييس التقرير الذاتي حول حالات التفوق والدونية ، وسمات الثالوث المظلم للميكيافيلية والنرجسية والاعتلال النفسي، وسمات الشخصية الخمس الكبرى المتمثلة في العصابية والقبول والانبساط والضمير والانفتاح.

عقدة النقص مرتبطة بالميكافيلية والنرجسية

وأظهرت النتائج أن عقدة النقص كانت مرتبطة ارتباطاً وثيقاً وإيجابياً بالعصابية، لكنها أظهرت علاقات صغيرة وسلبية مع الضمير والقبول والانبساط، وكانت حالة الدونية مرتبطة بشكل إيجابي بالميكافيلية والنرجسية.

عقدة التفوق مرتبطة بالنرجسية

ارتبطت سمات التفوق بشكل إيجابي بالضمير والانبساط، وكانت مرتبطة سلباً بالانفتاح، وتم ربط سمات التفوق أيضاً بجميع سمات الثالوث المظلم الثلاثة، حيث كانت النرجسية هي الحلقة الأقوى، والمثير للدهشة أن الباحثين وجدوا أن العصابية لم تساهم بشكل كبير في تفسير عقدة التفوق.

المصدر: مجلة الفروق الفردية والشخصية