الاستهلاك الزائد للمياه الجوفية سبب زيادة في ميلان محور الأرض

منوعات

دراسة جديدة: الاستهلاك الزائد للمياه الجوفية تسبب في إزاحة لمحور دوران الأرض

19 حزيران 2023 12:17

تغيَّر ميل محور الأرض بمقدار 80 سم بين عامي 1993 و 2010 بسبب كمية المياه الجوفية التي يستخرجها البشر من باطن الكوكب، إذ أنه في تلك الفترة بالتحديد، استخرج البشر 2150 غيغا طن من المياه من الخزانات الطبيعية في قشرة الكوكب، وحال سكب مثل هذه الكمية في المحيط العالمي، ستسبب ارتفاعاً في سطحه بمقدار 6 ملم.

زيادة انحراف محور الأرض

وكشفت دراسة جديدة الآن أن إزاحة مثل هذه الكمية الهائلة من الماء كان له تأثير على المحور الذي يدور حوله الكوكب، حيث توصل العلماء إلى هذا الاستنتاج من خلال نمذجة التغييرات في موضع قطب دوران الأرض، وهي النقطة التي يبرز عندها المحور التخيلي للكوكب من السطح إذا كان جسماً حقيقياً.

حيث لا يتطابق موضع قطب الدوران مع القطبين الجغرافيين الشمالي والجنوبي، ويتغير فعلياً بمرور الوقت، لذلك يخترق محور الدوران نقاط مختلفة على قشرة الكوكب في نقاط زمنية مختلفة.

تأثير المياه الجوفية المستنزفة على انحراف الأرض

ومنذ عام 2016، أدرك العلماء أن قطب الدوران يتأثر بالعمليات المتعلقة بالمناخ، مثل ذوبان الجبال الجليدية وإعادة توزيع كتلة الماء المحبوسة فيها، ولكن إلى أن أضاف الباحثون الماء الذي تم ضخه إلى نماذجهم، فإن النتائج لم تتطابق تماماً مع الملاحظات النظرية، وبدون أخذ المياه الجوفية التي تم ضخها بالاعتبار، تم إيقاف النموذج بمقدار 78.5 سم.


وقال كي ويون سيو، عالِم الجيوفيزياء بجامعة سيول الوطنية الذي قاد الدراسة، في بيان: "إن قطب دوران الأرض يتغير كثيراً في الواقع، تُظهر دراستنا أنه من بين الأسباب المتعلقة بالمناخ، فإن إعادة توزيع المياه الجوفية لها في الواقع أكبر تأثير على انحراف وتحرك محور الدوران".

ونظراً لأن ميل محور الأرض يمكن أن يكون له تأثير على الطقس الموسمي على سطح الكوكب، يتساءل العلماء الآن عما إذا كانت تحولات القطب الدوراني يمكن أن تسهم في تغير المناخ على المدى الطويل.

وأضاف سيو: "إن مراقبة التغيرات في القطب الدوراني للأرض مفيدة لفهم الاختلافات في تخزين المياه على مستوى القارة، وتتوفر بيانات الحركة القطبية منذ أواخر القرن التاسع عشر، لذلك، يمكننا استخدام هذه البيانات لفهم الاختلافات في تخزين المياه القارية خلال المائة عام الماضية، هل كانت هناك أي تغييرات في النظام الهيدروليكي ناتجة عن ارتفاع درجة حرارة المناخ؟ يمكن للحركة القطبية أن تعطينا الجواب".

تأثير إدارة تحرك المياه الجوفية على تحولات قطب الدوران

بشكل عام، يتغير قطب دوران الأرض عدة أمتار في السنة، ويعتمد مقدار خزانات المياه الجوفية المستنزفة في هذا التحول على مكان وجودها على الكوكب، حيث أظهرت الدراسة أن المياه التي تمت إزالتها من خطوط العرض الوسطى لها أكبر تأثير على ميل الكوكب.

وبالتالي، فإن إدارة كيفية تحرك المياه الجوفية حول العالم يمكن أن تساعد في الحد من تحولات قطب الدوران وبالتالي التأثيرات المناخية المحتملة التي تأتي معها.


المصدر: جامعة سيول الوطنية