ارتباط التهاب الأمعاء بمخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية

علوم

دراسة جديدة: التهاب الأمعاء يضاعف مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية

19 حزيران 2023 15:41

أظهرت دراسة جديدة أن الإصابة بمرض التهاب الأمعاء أو داء الأمعاء الالتهابي IBD، قد تعني زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية على المدى الطويل.

التهاب الأمعاء يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

وجد الباحثون أن الأشخاص المصابين بمرض التهاب الأمعاء أكثر عرضة بنسبة 13٪ للإصابة بسكتة دماغية لمدة تصل إلى 25 عاماً بعد تشخيصهم مقارنة بمن لا يعانون من هذه الحالة، وتم نشر الدراسة في مجلة علم الأعصاب Neurology.

وقال جيانجوي سون، المؤلف المشارك في الدراسة، من معهد كارولينسكا في ستوكهولم، السويد: "تظهر هذه النتائج أن الأشخاص المصابين بمرض التهاب الأمعاء وأطبائهم يجب أن يكونوا على دراية بهذا الخطر المتزايد على المدى الطويل".


وأضاف سون في بيان صحفي: "قد يكون فحص عوامل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وإدارتها أكثر إلحاحاً لدى الأشخاص المصابين بمرض التهاب الأمعاء"، ولا تثبت النتائج أن مرض التهاب الأمعاء يسبب هذه النتيجة الخطيرة، ولكن فقط يبدو أن هناك ارتباطاً بين الموضوعين.

أنواع أمراض الأمعاء الالتهابية ( داء الأمعاء الالتهابي)

تشمل أنواع أمراض الأمعاء الالتهابية مرض كراون والتهاب القولون التقرحي وأمراض الأمعاء الالتهابية غير المصنفة التي تسبب الالتهاب المزمن في الأمعاء، وقد شملت الدراسة أكثر من 85000 شخص تأكدت إصابتهم بمرض التهاب الأمعاء عن طريق خزعة داء الأمعاء الالتهابي.

وتمت مطابقة كل منها مع ما يصل إلى خمسة أشخاص من نفس العمر والجنس ومكان الإقامة الذين لم يكن لديهم مرض التهاب الأمعاء، حيث كان هناك ما يقرب من 407000 شخص في المجموعة الضابطة.

من بين المشاركين في الدراسة، أصيب 3720 من المصابين بمرض التهاب الأمعاء بسكتة دماغية خلال فترة المتابعة البالغة 12 عاماً، ذلك مقارنة بـ 15،599 من أولئك الذين لا يعانون من مرض التهاب الأمعاء والذين أصيبوا بسكتة دماغية وكانوا من مجموعة أكبر بكثير.


كان معدل السكتة الدماغية 32.6 لكل 10000 شخص في السنة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء مقارنة مع 27.7 حالة سنوية لأولئك الذين لا يعانون من مرض التهاب الأمعاء.

كان الخطر المتزايد بشكل رئيسي في السكتة الدماغية، وهي النوع الأكثر شيوعاً، والتي تنتج عن انسداد تدفق الدم إلى الدماغ، وتحدث السكتة الدماغية النزفية بسبب نزيف في الدماغ.

لاحظ مؤلفو الدراسة أن كل من مرض التهاب الأمعاء والسكتة الدماغية يحتويان على بعض المكونات الجينية التي تجعل الناس عرضة للإصابة بالمرض، ولهذا السبب، شملت الدراسة أيضاً أشقاء للأشخاص المصابين بمرض التهاب الأمعاء، ولم يكن لدى الأشقاء الذين يزيد عددهم عن 101000 أي تاريخ للإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابية أو السكتة الدماغية عندما بدأت الدراسة.

كان أولئك الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء لا يزالون أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية من إخوتهم الذين لا يعانون من مرض التهاب الأمعاء، وكانت المخاطر الإجمالية لديهم أعلى بنسبة 11 ٪.

وقال سون: "استمر الخطر المرتفع للأشخاص المصابين بأمراض الأمعاء الالتهابية حتى بعد 25 عاماً من تشخيصهم لأول مرة، وهو ما يعادل حالة سكتة دماغية إضافية لكل 93 شخصاً مصاباً بمرض التهاب الأمعاء حتى تلك اللحظة".

هذا وحذر المؤلفون من أن معايير تشخيص مرض التهاب الأمعاء والسكتة الدماغية قد تغيرت على مر السنين، مما قد يؤثر على النتائج، كما أن البيانات لم تتضمن معلومات كاملة عن جميع العوامل التي يمكن أن تؤثر على خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، مثل النظام الغذائي والتدخين واستهلاك الكحول، وهو ما كان أحد قيود الدراسة.

المصدر: مجلة علم الأعصاب