الصداع النصفي يزيد مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية

علوم

الصداع النصفي يزيد مخاطر الإصابة بأنواع السكتة الدماغية والنوبات القلبية

18 حزيران 2023 19:45

اقترحت الأبحاث أن النساء والرجال الذين يعانون من الصداع النصفي لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بأنواع السكتة الدماغية الأكثر شيوعاً، وبالإضافة إلى ذلك، قد تتعرض النساء أكثر من غيرهن لخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية النزفية.

الصداع النصفي يزيد مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية

يُعتقد أن الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالصداع النصفي لديهم مخاطر أعلى للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية قبل سن الستين، وكانت الأبحاث السابقة قد أشارت إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، والتي تحدث عندما تسد الجلطة الدموية الأوعية الدموية في الدماغ، غالباً ما تصيب النساء الشابات.

ومع ذلك، لم يتضح ما إذا كانت النساء المصابات بالصداع النصفي أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية النزفية مقارنة بالرجال، ولذلك قامت سيسيليا هفيتفيلدت فوغلسانغ، من جامعة آرهوس في الدنمارك، وفريقها بفحص السجلات الطبية الدنماركية التي تم جمعها من عام 1996 إلى عام 2018، من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 60 عاماً.


وقد حددوا الرجال والنساء الذين لديهم تاريخ من الصداع النصفي وقارنوا خطر تعرضهم لأزمة قلبية والسكتة الدماغية الإقفارية والنزفية قبل سن الستين إلى المخاطر التي يواجهها عامة الناس غير المصابين بالصداع النصفي.

وقالت فوغلسانغ: "الصداع النصفي كان مرتبطاً بزيادة مماثلة في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية الإقفارية بين الشباب والشابات، ومع ذلك، قد يترافق الصداع النصفي مع زيادة خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب والسكتة الدماغية النزفية فقط بين النساء".

تشير النتائج إلى أن كلاً من الرجال والنساء المصابين بالصداع النصفي لديهم مخاطر مماثلة للإصابة بالسكتة الدماغية الإقفارية، ومع ذلك، فإن النساء المصابات بالصداع النصفي قد يتعرضن أيضاً لخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية النزفية بنسبة أعلى قليلاً، مقارنةً بالرجال المصابين بالصداع النصفي وعامة الناس.

النساء أكثر تأثراً بالصداع النصفي

ويقترح الباحثون أن النساء أكثر تأثراً بالصداع النصفي، خاصة وأن الحالة يتم تشخيصها في الغالب عند النساء، وأشار الباحثون إلى أنه نظراً لاستخدامهم سجلات الأدوية الموصوفة لتحديد المرضى الذين يعانون من الصداع النصفي، فقد يكونون قد تجاهلوا الأشخاص غير المعالجين، مما قد يؤدي إلى التقليل من مساهمة الصداع النصفي في هذه المشاكل الصحية.

المصدر: مجلة PLOS