أطعمة تساهم في حماية البشرة من أشعة الشمس

علوم

عناصر غذائية تساعد في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس الضارة وتساهم في الحفاظ على شبابها

20 حزيران 2023 17:42

يعد استخدام واقي الشمس أفضل طريقة للوقاية من أضرار أشعة الشمس، لكن الخبراء يقولون، إن تناول أطعمة معينة يمكن أن يساعد في حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، وإذا أفرطت في التعرض لأشعة الشمس، يمكن لهذه العناصر الغذائية أن تساعد في إصلاح الضرر. 

أطعمة تساهم في حماية البشرة من أشعة الشمس

تشهد العديد من المناطق موجات حر خطيرة، وعندما تتوجه إلى الشاطئ أو إلى المسبح، يجب عليك أن تستخدم واقي الشمس دائماً، ولكن تناول نظام غذائي يتضمن البرتقال والجزر والأفوكادو وأطعمة محددة أخرى، يمكن أن يمنحك حماية إضافية من أشعة الشمس.

ويمكن لهذه العناصر الغذائية أن تحميك من أضرار الأشعة فوق البنفسجية وتساعد في الحفاظ على بشرتك شابة خلال أشهر الصيف الحارة.

فوائد فيتامين C لحماية البشرة

أظهرت الدراسات عن فيتامين C أن النظام الغذائي الغني بفيتامين C يمكن أن يساعد في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة وتهدئة البشرة الجافة والمتهيجة، ولذلك، يجب إضافة المزيد من مضادات الأكسدة القوية هذه إلى نظامك الغذائي عن طريق تناول البرتقال والليمون والفراولة والكيوي والفلفل.

فوائد فيتامين E للبشرة

يؤدي التعرض المفرط للشمس إلى فقدان فيتامين E، مما يجعلنا أكثر عرضة لتلف الجلد، لذلك فإن تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين الأساسي لن يساعد في حماية بشرتك فحسب، بل يعزز أيضاً جهاز المناعة لديك، لذلك، أضف الأفوكادو واللوز وبذور عباد الشمس والسبانخ والبروكلي إلى نظامك الغذائي.

بيتا كاروتين وصحة الجلد

أظهرت الأبحاث أن مضادات الأكسدة، بما في ذلك بيتا كاروتين، يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الجلد ومظهره، وقد تحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية من الشمس، ويمكن أن تؤدي إضافة الجزر والفلفل الحار والفلفل الأحمر والبطاطا الحلوة إلى نظامك الغذائي إلى رفع مستويات بيتا كاروتين.

فوائد أوميغا 3 لحماية الجلد من أشعة الشمس

تعتبر الأحماض الدهنية أوميغا 3 مضادات للالتهابات وتساعد على حماية بشرتنا من أشعة الشمس الضارة، ويعاني الكثير من الناس من نقص في هذه المغذيات، لذا يُنصح بتناول مكمل غذائي إذا كان أخصائي الرعاية الصحية يعتقد أنه ضروري في حالتك، فسمك السلمون ليس فقط غنياً بأحماض أوميغا 3 الدهنية ولكن أيضاً بـ أستازانتين، وهو كاروتينويد قوي يساعد على حماية خلايا الجلد من أشعة الشمس ويقلل من الالتهابات التي تسببها حروق الشمس في بعض الأحيان، ويعتبر سمك السلمون وزيت الكريل والمكسرات والبذور مصادر جيدة لأحماض أوميغا 3 الدهنية.

فوائد البريبايوتكس والبروبيوتيك للبشرة

يمكن أن يساعد دعم ميكروبيوم أمعائك في إصلاح بشرتك بعد التعرض لأشعة الشمس، ويمكن لكل من البريبايوتكس والبروبيوتيك أن يخفف من الآثار الضارة لأشعة الشمس فوق البنفسجية، لذلك ننصحك بإضافة مخلل الملفوف إلى نظامك الغذائي لتعزيز صحة الأمعاء وحماية بشرتك. 

المصدر: موقع Newsmax