علاج المصابين بالسكتة الدماغية عبر الصدمة الكهربائية

علوم

تحفيز الدماغ بالصدمة الكهربائية يحد من الضرر الناتج عن السكتة الدماغية

22 حزيران 2023 16:06

هل يمكن لصدمة كهربائية في الدماغ أن تحد من الضرر الذي تحدثه السكتة الدماغية؟، نعم، هناك دراسة جديدة صغيرة وجدت أن هذا الإجراء غير الجراحي زاد من تدفق الدم إلى المناطق المحيطة بالجلطة التي تسببت في السكتة الدماغية، وبالتالي حماية الدماغ من مزيد من الضرر.

علاج المصابين بالسكتة الدماغية عبر الصدمة الكهربائية

قالت الباحثة الرئيسية الدكتور مرسيدة حسيني، طبيبة الأعصاب الوعائية في جامعة كاليفورنيا لوس أنجلوس: "يمكن تطبيق هذا العلاج بكفاءة في حالات الطوارئ، لقد تم تحمله بشكل جيد ويظهر علامات واعدة حقاً لإنقاذ أنسجة المخ المتضررة من السكتة الدماغية".

وقالت حسيني: "نأمل، في المستقبل غير البعيد، أن نتمكن من إجراء مزيد من الاختبارات لسلامة وفعالية هذا العلاج".

وأشارت حسيني إلى أن العلاج يعمل عن طريق زيادة تدفق الدم في المخ، وأضافت: "نعتقد أن أنسجة المخ أو الخلايا العصبية في الدماغ ليست فقط هي التي تستجيب للتيارات الكهربائية، حيث تستجيب الأوعية الدموية للتيار الكهربائي، عادة عن طريق تمدد الأوعية الدموية".

ومن خلال توسيع حجم الأوعية الدموية في الدماغ، يتدفق المزيد من الدم إلى الدماغ ويحمي الأوعية الدموية من التلف، وبالتالي يمنع المزيد من الضرر الناجم عن السكتة الدماغية.

إذابة الجلطة عن طريق التحفيز الكهربائي

وقالت حسيني أن التحفيز الكهربائي قد يحمي أيضاً أنسجة المخ عن طريق إيقاف النشاط العصبي الإضافي في خلايا الدماغ لأنها تتفاعل مع تعرض الدماغ للهجوم، وأضافت أن زيادة تدفق الدم وتوسيع الأوعية الدموية قد يساعدان أيضاً في إذابة الجلطة التي تسببت في السكتة الدماغية.

وقالت حسيني أن التحفيز الكهربائي للدماغ يستخدم سابقاً في علاج الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب، وأشارت إلى أن العديد من المرضى غير مؤهلين للعلاجين الشائعين المتاحين للسكتة الدماغية، وهما أدوية تكسير الجلطات والجهاز الذي يصل إلى الأوعية الدموية ويسحب الجلطات، وأشارت حسيني إلى أنه من بين المرضى المؤهلين لتلك العلاجات، ينتهي الأمر بحوالي 20٪ إلى 30٪ بالإعاقة بعد شهور من الإصابة بالسكتة الدماغية.

يذكر أن تحفيز الدماغ بالصدمة الكهربائية مناسب فقط للسكتات الدماغية الناجمة عن الجلطات الدموية في الأوعية الدموية في الدماغ، وليس للسكتات الدماغية الناجمة عن نزيف في الدماغ، والتي تسمى السكتات الدماغية النزفية.

المصدر: مجلة JAMA