أعراض هضمية يجب عدم تجاهلها

علوم

الأعراض التي تشير إلى وجود مشاكل خطيرة في الجهاز الهضمي

22 حزيران 2023 18:34

يعاني معظم الناس في بعض الأحيان، من مشاكل في الجهاز الهضمي، بسبب الإفراط في تناول الطعام أو تناوله بسرعة كبيرة، ومع ذلك، هناك بعض العلامات والأعراض التي يمكن أن تشير إلى وجود مشاكل أكثر خطورة في المعدة.

أعراض هضمية يجب عدم تجاهلها

تقول الدكتورة "كريستين لي" أخصائية أمراض الجهاز الهضمي في كليفلاند كلينك: "لقد رأيت العديد من الحالات التي انتظر فيها المرضى لوقت طويل جداً قبل طلب العناية الطبية"، وفيما يلي الأعراض التي يجب ألا تتجاهلها أبداً وما قد تعنيه هذه العلامات.

مؤشرات الإسهال المستمر

يمكن أن يكون الإسهال المطول أحد أعراض العديد من الحالات، بدءاً من حساسية الطعام إلى الإصابة بعدوى بكتيرية، كما يمكن أن يكون أيضاً علامة تحذير للإصابة بفيروس كوفيد-19، حيث كشفت الدراسات أن نصف مرضى كوفيد-19 يعانون من أعراض الجهاز الهضمي GI، وفي الواقع، فأن 15٪ إلى 20٪ منهم يعانون من أعراض الجهاز الهضمي فقط، كما قد يشير الإسهال المطول أيضاً إلى التهاب القولون التقرحي أو متلازمة القولون العصبي IBS.

مخاطر وجود دم في البراز

على الرغم من أن هذه الحالة لا تهدد الحياة في العادة، إلا أنها قد تكون علامة على الإصابة بسرطان القولون، خاصة لمن هم فوق سن الخمسين، ولذلك يجب أن تراجع الطبيب في أسرع وقت ممكن للحصول على تنظير القولون، ويمكن أن تكون الأسباب الأخرى للبراز الدموي هي البواسير أو الشقوق الشرجية أو أورام القولون أو التهاب القولون.

الآلام المفاجئة في المعدة وأسفل السرة

ممن الأعراض والعلامات الهضمية التي يجب عدم تجاهلها أيضاً، الألم المفاجئ في المعدة، فإذا كنت تعاني من ألم شديد حول السرة مصحوباً بالغثيان والحمى والقيء، فقد يكون السبب في ذلك هو التهاب الزائدة الدودية، ولذلك اذهب مباشرة إلى المستشفى.

وكذلك عندما ينتشر الألم إلى أي من جانبي السرة، قد يكون السبب هو التهاب المسالك البولية أو مرض التهاب الحوض، وإذا كان الألم يقع على الجانب الأيمن فقط أسفل السرة، فقد يعني ذلك حصوات المرارة أو التهاب المرارة.

مؤشرات صعوبة البلع

قد تشير الصعوبة في البلع إلى سرطان المريء، خاصة عند الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاماً، كما قد يشير أيضاً إلى عدوى أو قرحة تسبب صعوبة في البلع، لذلك من المهم استشارة طبيب الجهاز الهضمي لتشخيص السبب، علماً أنه يتم تشخيص حالات متزايدة بالتهاب المريء اليوزيني EOE، وهو مرض التهابي مزمن يعد سبباً رئيسياً لمشاكل البلع.

علامات فقدان الوزن المفاجئ

يزداد وزن معظم الناس مع تقدمهم في السن عادة، ولكن فقدان الوزن من دون سبب أو حمية، فقد يكون هذا علامة حمراء، وعلى الرغم من أن هذا قد يكون أحد أعراض السرطان، إلا أن الدراسات أظهرت أن فقدان الوزن يمكن أن يكون أيضاً بسبب مرض الاضطرابات الهضمية أو مرض التهاب الأمعاء، أو فرط نشاط الغدة الدرقية.

مؤشرات الإمساك المزمن وانتفاخ البطن

بينما يعاني الجميع تقريباً من الإمساك بين الحين والآخر، وخاصةً كبار السن، ولكن إذا لم يتم علاج الإمساك المزمن أو المطول لفترات طويلة، فقد يكون مؤلماً ومميتاً، ويقول الدكتور "نيكولاس أنتوني" اختصاصي أمراض الجهاز الهضمي في مشفى أتريوم هيلث في ولاية نورث كارولاينا: "إذا استمر الأمر أكثر من سبعة أيام، يجب عليك الذهاب إلى الطبيب"، حيث يمكن أن يشير الإمساك المزمن إلى مشاكل القولون العصبي، ومشاكل الغدة الدرقية، أو مرض السكري، أو في حالات نادرة سرطان القولون والمستقيم.

وفيما يعتبر انتفاخ البطن بعد تناول وجبة دسمة أمر شائع، لكن إذا استمر الشعور بالانتفاخ في البطن بعد مرور فترة طويلة من الزمن، فقد يشير ذلك إلى تشكل السوائل أو الغازات الزائدة في الأمعاء الدقيقة نتيجة انسداد أو التهاب. 

المصدر: موقع Newsmax