علوم

آلام المعدة التي عليك الحذر منها ومراجعة طبيبك!

16 أيلول 2019 12:02

عادًة ما تحدث آلام المعدة عندما تصاب بعسر الهضم أو تراكم الغازات بسبب تناول الكربوهيدرات, ولكن عندما تكون هذه الآلام ليست طبيعية فعليك الحذر والتحقق منها على الفور، إليك هذه العلامات الستة الأكثر انتش

عادًة ما تحدث آلام المعدة عندما تصاب بعسر الهضم أو تراكم الغازات بسبب تناول الكربوهيدرات, ولكن عندما تكون هذه الآلام ليست طبيعية فعليك الحذر والتحقق منها على الفور، إليك هذه العلامات الستة الأكثر انتشاراً والتي يجب أن تراجع طبيبك في حال شعرت بها.

(1) ألم في البطن بعد تناول وجبة ضخمة:

وقال الدكتور هارديب سينغ، طبيب أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى سانت جوزيف، إن الشعور بالألم الشديد في بطنك بعد تناول وجبة ضخمة لفترة طويلة دون أن يختفي يمكن أن يكون علامةً على نوبة المرارة أو مشكلة في عملها، حيث تتمثل مسؤولية المرارة الرئيسية في تخزين الصفراء وتوزيعها على الأمعاء الدقيقة للمساعدة في هضم الدهون، وعندما يتم حظر هذا العضو الصغير على شكل كمثرى والذي يقع تحت كبدك بعد اصابته بالالتهاب، فقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بمرض المرارة وما يرافقه من آلام حادة في المعدة.

(2) آلام غريبة في الجزء العلوي من البطن

وقال الدكتور روبرت غلاتر المتحدث الرسمي باسم الكلية الأمريكية لأطباء الطوارئ (ACEP)، إن الألم الغير واضح والغريب في القسم العلوي أو المتوسط من بطنك والذي يصاحبه الغثيان والتجشؤ يمكن أن يخبرك بنوبة قلبية متوقعة في القريب العاجل.

وأضاف: أن القيء المرتبط بألم الظهر أو الفك وضيق التنفس يمكن أن يهدد الحياة ويتطلب رعاية صحية عاجلة تصنف ضمن حالات الطوارئ.

وقال غلاتر ساخراً: " الحصول على تخطيط القلب البسيط وحتى طلب علامات القلب المعروفة باسم التروبونين قد يكون منقذًا للحياة ".

(3) تشنجات البطن المرتبطة بالإسهال

وفقاً للدكتور سينغ، قد يشير الإسهال أو الإمساك المصاحب لتقلصات في البطن أو الشعور بالانتفاخ إلى متلازمة القولون العصبي.

واقترح الدكتور سينغ استخدام العلاجات التي ستخفف من آلامك على الفور عندما تواجه آلام في المعدة مصاحباً لمثل تلك التقلصات خاصةً إن كانت قوية ومؤلمة، فطبيبك قد يصف لك الأدوية ويوفر لك المشورة لعلاج ذلك وتخفيف الألم، بينما إدارة نظامك الغذائي والتوتر يمكن أن يسيطر أيضاً على القولون العصبي على المدى الطويل من حياتك مما سيتركك تعاني من آلامٍ مبرحة ومزعجة.

(4) ألم شديد ومفاجئ في البطن

إذا كان لديك تاريخ من مرض القرحة الهضمية أو كنت تأخذ مضادات الالتهاب غير الستيرويدية وعانيت من ألم شديد مفاجئ، فقد تحدث ثقوب في معدتك، كما قال الدكتور غلاتر، والثقوب تستلزم تدخل جراحي طارىء لأنه قد يؤدي إلى حالة أكثر خطورة تسمى التهاب الصفاق عند عدم العناية بها ومعالجتها على الفور.

ويعتبر التهاب الصفاق هو التهاب تسببه البكتيريا الضارة أو الفطريات، والذي يبدو وكأنه غشاء حريري يغطي الأعضاء الداخلية في البطن.

وأوضح د. غلاتر أنه عندما يتلوث تجويف البطن، فقد يؤدي ذلك إلى صدمة إنتانية يمكن أن تضعف أعضاءك وتؤدي في النهاية إلى الوفاة، إلا إذا أجريت لك عملية جراحية على الفور بمجرد تشخيصك بحدوث تلك الثقوب ما قبل الوصول لمرحلة الالتهاب.

(5) الألم الحاد في الجانب الأيسر السفلي من البطن 

وفقاً الدكتورة غلاتر، فإن الشعور بألم حاد في الجانب الأيسر السفلي الذي يزداد سوءاً عند الحركة في البطن قد يكون التهاب الرتج، والرتج هي تلك الجيوب الصغيرة في القولون الخاص بك، والتي يمكن أن يتم ثقبها أو عرقلة عملها، ويمكن علاجه بالمضادات الحيوية وبعض منعمات البراز لتقليل خطر الإصابة.

وقد لا تكون المضادات الحيوية ضرورية بالفعل كما تشير الأبحاث، لذلك قد يعالجك طبيبك بدءاً من مسكنات الألم مثل الأسيتامينوفين لمعرفة ما إذا كان يكفي قبل إعطاءك أدوية أخرى أقوى.

(6) آلام في المعدة و فقدان الوزن

الشعور بآلام في المعدة مصحوباً بفقدان الوزن عن غير قصد، ووجود الدم في البراز، وأعراض فقر الدم وتاريخ سرطانات الجهاز الهضمي أو أمراض التهاب الأمعاء في الأسرة تشير إلى وجود مرض خطير، ألا وهو السرطان، وفقاً للبروفيسور لجريجوري سايوك، الأستاذ مشارك في الطب النفسي في كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس.

وأضاف الدكتور سايوك: "تحدث مع طبيبك في وقت مبكر عندما تواجه هذه الأعراض من أجل الحصول على تشخيص سريع و مبكر قبل فوات الأوان ".