لودريان يؤكد العودة القريبة قبيل مغادرته لبنان ويكشف خطته لإنهاء الشغور الرئاسي

أخبار لبنان

موفد الرئيس الفرنسي قبل مغادرته بيروت: سأعود قريبا وسأعمل على تسهيل الحوار بين اللبنانيين لحل أزمة الشغور الرئاسي

24 حزيران 2023 20:41

أعلن الموفد الشخصي للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى لبنان جان إيف لودريان قبيل مغادرته بيروت اليوم السبت، بأنه سيعود قريبا وسيعمل على تسهيل الحوار بين اللبنانيين للوصول إلى حل أزمة الشغور الرئاسي.

حيث أكد لودريان في بيان له بأنه سيعود مجددا إلى بيروت في القريب العاجل، مبينا أن ذلك بسبب "أن الوقت لا يعمل لصالح لبنان."

وأشار الموفد الفرنسي إلى أنه سيعمل على تسهيل حوار بناء وجامع بين اللبنانيين من أجل التوصل إلى حل يكون توافقيا وفعالا في ذات الوقت لأزمة الشغور الرئاسي وللخروج من الفراغ المؤسساتي والقيام بالإصلاحات الضرورية لنهوض لبنان بشكل مستدام.

كما لفت لودريان إلى أنه سوف يسعى إلى تسهيل هذا الحوار البناء بين اللبنانيين بالتنسيق مع الدول الشريكة الأساسية للبنان.

وكان الموفد الشخصي للرئيس الفرنسي قد وصل إلى بيروت الأربعاء الماضي والتقى بالعديد من المسؤولين السياسيين وعدد من المرشحين لرئاسة الجمهورية إضافة إلى سفراء الولايات المتحدة وفرنسا والسعودية ومصر وقطر.

وفي السابع من حزبران/ يونيو الجاري قرر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تعيين لودريان مبعوثا خاصا إلى لبنان للمساعدة في حل الأزمة اللبنانية المتفاقمة.

ويأتي ذلك بعد فشل مجلس النواب اللبناني للمرة الثانية عشر في انتخاب رئيس جديد للجمهورية في جلسته التي عقدها في 14 الشهر الجاري، في ظل الفراغ الرئاسي المستمر منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال عون، في 31 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. 

المصدر: وكالات