خبير أمريكي يكشف سبب انفجار غواصة تيتان

منوعات

خبير أمريكي يكشف سبب انفجار غواصة تيتان

25 حزيران 2023 14:29

يعتقد الخبراء أن الغواصة تيتان قد انفجرت داخلياً وأن المواد المستخدمة في بناء الغواصة قد تصدعت بسبب ضغط أعماق البحار.

غواصة تيتان

قال خفر السواحل الأمريكي يوم الخميس أن البحث الذي استمر لمدة أربعة أيام عن الغواصة المفقودة تيتان انتهى بشكل مأساوي، حيث يعتقد أن جميع الأشخاص الخمسة الذين كانوا على متن السفينة قد لقوا حتفهم.

أعلن خفر السواحل في وقت سابق أن رجال الإنقاذ قد اكتشفوا "حقل حطام" داخل منطقة البحث حيث كانت الفرق تبحث عن غواصة تيتان المفقودة التي كانت متجهة إلى حطام سفينة تيتانيك.

عثرت مركبة بحث تحت الماء يتم التحكم فيها عن بعد ROV على قطع من الحطام في قاع المحيط تنتمي إلى غواصة تيتان، على بعد حوالي 488 متر من مقدمة السفينة تايتانيك الغارقة في قاع المحيط.

وقال الأدميرال جون موغر في مؤتمر صحفي يوم الخميس في مدينة بوسطن الأمريكية أن الحطام الذي تم العثور عليه يشير إلى "انفجار داخلي كارثي للغواصة".


كيف انفجرت غواصة تيتان؟

لا يوجد دليل قاطع على ما حدث، لكن الخبراء يفترضون أن الانفجار الداخلي حدث يوم الأحد، أي في اليوم الأول من الغوص، وذلك لكون غواصة تيتان مصنوعة من ألياف الكربون والتيتانيوم، وهي مواد يعتقد أنها تتحمل الضغط على أعماق تصل إلى 4000 متر، وتم تصميم هيكل الغواصة لحماية الطاقم من ضغط المياه.

خاصة وأن ضغط الماء يبلغ عند عمق 3800 متر في موقع حطام تيتانيك حوالي 400 ضغط جوي، وهذا يعادل وجود 35 فيل على كتفيك، حيث قال إريك فوسيل، مدير مركز بناء السفن للهندسة المتكاملة بجامعة أديلايد:

"يعرف أي غواص عميق مدى صعوبة الغوص في هذه الأعماق السحيقة: فالذهاب تحت سطح البحر يمثل تحدياً، يماثل، إن لم يكن أكثر، الذهاب إلى الفضاء من منظور هندسي".

وشكك الخبراء في استخدام التيتانيوم وألياف الكربون للغوص العميق، حيث أن لهما خصائص مختلفة، إذ أن التيتانيوم مرن ويمكن أن يتكيف مع نطاقات الضغوط دون إجهاد دائم على المادة، بينما ألياف الكربون أكثر صلابة وغير مرنة، وغالباً ما تكون عرضة للتشقق.

وقال إريك فوسيل أنه يتوقع أن تكون الاختلافات في المواد قد خلقت خللاً في الهيكل، مما أدى إلى "انفجار داخلي فوري بسبب الضغط تحت الماء"، وكتب فوسيل: "في أقل من ثانية واحدة، انهارت غواصة تيتان التي تدُفع لأسفل بسبب وزن عمود الماء البالغ 3800 متر، ومن جميع الجوانب".

كان من الممكن أن يقتل الانفجار الداخلي الجميع في أقل من 20 مللي ثانية، وهي سرعة أسرع من قدرة الدماغ على معالجة المعلومات.

المصدر: موقع DW