نتنياهو يكشف الأهداف الإسرائيلية من عملية جنين والقيادة الفلسطينية تنعي التفاهمات

أخبار

نتنياهو يبين هدف العملية العسكرية في جنين و القيادة الفلسطينية توقف الاتصالات مع إسرائيل وتخرج من تفاهمات العقبة وشرم الشيخ

3 تموز 2023 21:51

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء اليوم الإثنين، عن هدف العملية العسكرية الواسعة التي شنها الجيش الإسرائيلي في جنين تحت اسم بيت وحديقة، فيما ردت القيادة الفلسطينية على هذا التصعيد بوقف الاتصالات واللقاءات مع إسرائيل واعتبار تفاهمات العقبة وشرم الشيخ غير قائمة.

فقد أوضح نتنياهو في تصريحات صحفية بأن الجيش الإسرائيلي شن عملية واسعة في الضفة الغربية هدفها اجتثاث الإرهاب وفق تعبيره، مشيرا إلى أن جنين تحولت إلى أكبر ملاذ لما وصفه بالإرهاب.

ولفت إلى أن القوات الإسرائيلية تقوم بتصفية من أسماهم بالمخربين واعتقال المطلوبين وتدمير معامل المتفجرات، وبأن الجيش الإسرائيلي "دخل إلى أعشاش المسلحين واعتقل مطلوبين ودمر مقرات واستولى على العديد من الأسلحة."

وزعم رئيس الحكومة الإسرائيلية بأن الجيش يقوم بعمله في واحدة من أكثر الأماكن كثافة على وجه الأرض، بأقل قدر من الضرر للمدنيين حتى هذه اللحظة ولا يؤذون أولئك غير المتورطين، لافتا إلى أن توجيهاته تنص على أمن القوات وتجنب إيذاء الأبرياء قدر الإمكان.

واعتبر نتنياهو بأن "هذا الردع يزيد قدرة إسرائيل على الحماية من الهجمات الإرهابية الإضافية وتغيير المعادلة في المنطقة."

القيادة الفلسطينية: تفاهمات العقبة وشرم الشيخ لم تعد قائمة

ومن جهتها ردت القيادة الفلسطينية على هذا العدوان الإسرائيلي على جنين ومخيمها بسلسلة قرارات أعقبت الاجتماع الطارئ الذي عقدته في مقر الرئاسة بمدينة رام الله برئاسة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

حيث قررت القيادة وقف جميع الاتصالات واللقاءات مع الجانب الإسرائيلي والاستمرار بوقف التنسيق الأمني، ودعوة الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية لاجتماع طارئ، للاتفاق على رؤية وطنية شاملة وتوحيد الصف لمواجهة العدوان الإسرائيلي والتصدي له.

كما أعلنت بأن تفاهمات العقبة وشرم الشيخ مع إسرائيل لم يعد لها جدوى ولم تعد قائمة، في ظل عدم الالتزام الإسرائيلي بها.

ويذكر بأن تفاهمات العقبة وشرم الشيخ هي التي انبثقت عن اجتماع خماسي ضم ممثلين عن الأردن، ومصر، وفلسطين، والولايات المتحدة، وإسرائيل، في أواخر شهر شباط/ فبراير الماضي في مدينة العقبة الأردنية، والاجتماع الخماسي الآخر في شرم الشيخ في آذار/ مارس الماضي، بهدف وقف التصعيد بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ومنع التصعيد في الوضع الأمني، وأسفر الاجتماعان عن تفاهمات تعهدت بموجبها إسرائيل بوقف الانتهاكات وعمليات الاستيطان والقتل والتهجير، وتعهد الجانب الفلسطيني بتجميد خطواته أحادية الجانب في الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد بدأت عدوانا عسكري على مدينة جنين ومخيمها بالضفة الغربية فجر اليوم، وشاركت فيها المروحيات التي أطلقت عدداً كبيراً من الصواريخ على منازل ومبان داخل مخيم جنين، بينما شرعت جرافات عسكرية ضخمة بأعمال تجريف وتدمير مداخل المخيم.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد 8 فلسطينيين وإصابة 27، بينهم 8 في حالة خطرة، فيما ردت كتيبة جنين بإعلان معركة "بأس جنين" للرد على هذا العدوان. 

المصدر: وكالات