تمارين المقاومة تعكس التغييرات العصبية المرتبطة بالزهايمر

علوم

تمارين المقاومة تحمي من خطر الإصابة بمرض الزهايمر

4 تموز 2023 11:30

حدد العلماء شكلاً من أشكال التمارين التي يمكن أن تساعد في الوقاية من مرض الزهايمر، إذ خلُصت دراسة جديدة أجريت على الفئران إلى أن تمارين المقاومة المنتظمة يمكن أن يساعد في منع أو تأخير ظهور الأعراض لهذه الحالة العصبية المرتبطة بالعمر، كما يمكن أن يؤدي أيضاً إلى علاجات منخفضة التكلفة للأشخاص المعرضين لخطر المرض.


التمارين الهوائية تحمي من خطر الزهايمر

وعلى الرغم من أنه من غير المرجح أن يمارس مرضى الخرف دورات يومية طويلة أو يؤدون تمارين هوائية أخرى عالية الكثافة، قال الباحثون، بما فيهم أعضاء من جامعة "ساو باولو الفيدرالية" في البرازيل، أن هذه الأنشطة كانت محور معظم الدراسات العلمية حول مرض الزهايمر.

من ناحية أخرى، يُنظر إلى تدريب القوة، الذي يشمل تقلص عضلات معينة مقابل مقاومة خارجية، على أنه أفضل خيار لتدريب التوازن وتحسين الموقف ومنع السقوط، لقد ثبت أن هذا التدريب يزيد من كتلة العضلات وقوتها وكثافة العظام، فضلاً عن تحسين التوازن العام والحماية من فقدان العضلات.

في الدراسة الجديدة، التي نُشرت مؤخراً في مجلة "فرونتيرز "Frontiers، قام العلماء بتقييم قدرة تدريب المقاومة على حماية الجهاز العصبي، وأجروا تجارب شملت فئران معدلة وراثياً تحمل طفرة مسؤولة عن تراكم لويحات بيتا أميلويد في الدماغ، وهي السمة المميزة الرئيسية لمرض الزهايمر.

يتراكم البروتين في الجهاز العصبي المركزي للجسم، مما يؤدي إلى إتلاف الأعصاب وإعاقة الروابط بينها، وكلها سمات من سمات مرض الزهايمر.

تمارين المقاومة تعكس التغييرات العصبية المرتبطة بالزهايمر

قام العلماء بتدريب الفئران على تسلق سلم 110 سم مع منحدر 80 درجة ومسافة 2 سم بين الدرجات، وتم ربط الأحمال التي تعادل 75 في المائة و 90 في المائة و 100 في المائة من وزن جسم الفئران بذيولها، لتقليد أنواع تدريبات المقاومة التي يمارسها البشر في الصالات الرياضية.

وبعد أربعة أسابيع من التدريب بهذه الطريقة، تم أخذ عينات دم من الفئران لقياس مستويات البلازما من الكورتيكوستيرون، وهو ما يعادل لدى الفئران هرمون الإجهاد الكورتيزول في البشر، سبق أن وجد أن ارتفاع مستويات الكورتيزول استجابة للتوتر يزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

وتم اكتشاف أن مستويات الهرمون طبيعية في الفئران المدربة على ممارسة الرياضة، وأظهر تحليل أنسجة المخ أيضاً انخفاضاً في تكوين لويحات بيتا أميلويد.

وقال الباحث المشارك في الدراسة هينريك كامبوس في بيان: "هذا يؤكد أن النشاط البدني يمكن أن يعكس التغيرات العصبية المرضية التي تسبب الأعراض السريرية للمرض".

كما تم قياس مستويات القلق لدى الفئران أيضاً، ووجد العلماء أن تمارين المقاومة قللت من الحركة المفرطة الناتجة عن القلق بين الفئران المعرضة وراثياً لحالة شبيهة بمرض الزهايمر.

المصدر: مجلة Frontiers