بأكبر مركز في العالم.. الإمارات تبدأ تحويل النفايات إلى طاقة

منوعات

الإمارات تدشن أكبر مركز في العالم لتحويل النفايات إلى طاقة في دبي

4 تموز 2023 20:33

دشنت دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم الثلاثاء، المركز الأكبر والأكثر كفاءة في العالم لتحويل النفايات إلى طاقة، في إمارة دبي.

ولي عهد دبي يدشن مركز تحويل النفايات إلى طاقة

فقد أعلن الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي ورئيس المجلس التنفيذي للإمارة، عن تدشين المرحلة التشغيلية الأولى من مشروع مركز تحويل النفايات إلى طاقة في حي ورسان بدبي، والذي يعد الأكبر والأكثر كفاءة عالمياً، وبتكلفة بلغت 4 مليارات درهم، أي ما يعادل 1.1 مليار دولار.

ونشر ولي عهد دبي تغريدة عبر حسابه على تويتر قال فيها: "دشنا المرحلة التشغيلية الأولى لمركز تحويل النفايات إلى طاقة في ورسان الأكبر والأكثر كفاءة عالمياً بتكلفة 4 مليارات درهم."

وأضاف: "هذه المرحلة ستوفر 220 ميغاواط ساعة من الطاقة المتجددة تكفي لـ 135 ألف وحدة سكنية بعد معالجة 2 مليون طن من النفايات سنوياً من دون تأثيرات بيئية."

ويسهم المركز في خفض 2,400 طن من الانبعاثات الكربونية من خلال تحويل النفايات من مسار الطمر سنوياً، كما يعمل المركز على زيادة الاعتمادية على الطاقة النظيفة في دبي، إذ تعادل كمية النفايات التي يجري معالجتها يومياً وتحويلها إلى طاقة، نفايات من 3 ملايين شخص يومياً.

كما يعمل المركز أيضا على استخدام المياه المُعاد تدويرها لإنتاج البخار بغرض تشغيل محرك المركز (التوربينة) وتوليد الطاقة.

وسيدعم هذا المركز تحقيق أهداف "استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050"، التي تستهدف إنتاج 75% من احتياجات دبي من الطاقة من مصادر نظيفة بحلول عام 2050 وجعل دبي مركزاً عالمياً للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر.

ويشار إلى أن الإمارات تستهدف ضخ استثمارات بقيمة تتراوح بين 150 مليار درهم و200 مليار درهم أي ما يعادل من 40 مليار دولار إلى 54 مليار دولار خلال السنوات السبعة القادمة لضمان تلبية الطلب المتزايد على الطاقة في الدولة ومضاعفة مساهمة قطاع الطاقة المتجددة ثلاثة أضعاف خلال نفس الفترة.

المصدر: مكتب حكومة دبي