اختفاء إسرائيلية في العراق.. نتنياهو يؤكد اختطافها ويكشف التفاصيل

أخبار

نتنياهو: اختطاف إسرائيلية في العراق منذ أشهر ولا تزال على قيد الحياة ونحمل بغداد مسؤولية سلامتها

5 تموز 2023 22:17

أكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأربعاء، اختطاف إسرائيلية في العراق منذ عدة أشهر من قبل كتائب حزب الله وفق زعمه، وبأنها لا تزال على قيد الحياة، محملا بغداد مسؤولية سلامتها.

حيث أعلن المكتب بأن "المخطوفة" باحثة تعمل في المجال الأكاديمي وتدعى إليزابيث تسوركوف وهي مواطنة إسرائيلية-روسية مزدوجة الجنسية، وقد فقدت في العراق منذ عدة أشهر، وتم احتجازها من قبل جماعة كتائب حزب الله العراقية بحسب زعمه.

ولفت المكتب إلى أن تسوركوف دخلت إلى العراق بجواز سفرها الروسي لأغراض بحثية موفدةً عن جامعة برينستون في الولايات المتحدة الأميركية، ولا تزال على قيد الحياة، مشيرا إلى أن الحكومة الإسرائيلية تحمل العراق مسؤولية سلامتها.

وأوضح بأن السلطات الإسرائيلية المختصة تتعامل مع الموقف وتتواصل مع روسيا والولايات المتحدة الأمريكية من أجل إطلاق سراحها.

وبدورها كشفت العديد من التقارير الصحافية الإسرائيلية، بأن تسوركوف، كانت مجندة في الجيش الإسرائيلي، في السابق.

ونقلت القناة الإسرائيلية 12 عن مسؤول إسرائيلي وصفته برفيع المستوى، زعمه بأن تسوركوف، لم تكن عضوا في الموساد، لافتا إلى أن إسرائيل تبحث طرقا عدة لإطلاق سراحها.

وأشارت ذات القناة إلى أن هناك خشية إسرائيلية، من أن يتم نقل تسوركوف من العراق إلى إيران.

ويذكر بأن تسوركوف أعدت خلال السنوات الماضية أبحاث ميدانية في العراق وسورية وفلسطين المحتلة، لصالح معهد أبحاث السياسة الخارجية مقره فيلادلفيا في أميركا، ومنتدى التفكير الإقليمي وهو مركز أبحاث إسرائيلي مقرّه القدس المحتلة. 

المصدر: وسائل إعلام عبرية