علماء يصنعون مسكنات الألم الشائعة من أشجار الصنوبر بدلاً من النفط الخام

علوم

علماء يستعيضون عن النفط الخام بأشجار الصنوبر لصناعة مسكنات الباراسيتامول والإيبوبروفين

6 تموز 2023 11:44

اكتشف فريق من العلماء من قسم الكيمياء ومعهد الاستدامة بجامعة " Bath/باث" ، طريقة لإنشاء اثنين من أكثر مسكنات الألم شيوعاً في العالم، وهما " الباراسيتامول والإيبوبروفين"، من مركب موجود في أشجار الصنوبر، وهو أيضاً نفايات تنتج من صناعة الورق.

صناعة الباراسيتامول والإيبوبروفين من أشجار الصنوبر بدلاً من النفط الخام

ربما لا يكون معروفاً على نطاق واسع أن العديد من المستحضرات الصيدلانية الشائعة يتم تصنيعها باستخدام المواد الكيميائية الأولية المشتقة من النفط الخام، مما يمثل تحدياً خاصاً للاستدامة خاصة وأن العالم يستهدف الوصول إلى صفر انبعاثات.

طور فريق البحث من جامعة باث طريقة لإنشاء مجموعة من المواد الأولية الصيدلانية من "البيتا-بيني / Beta Pinene" الحيوي "أحد مكونات زيت التربنتين وهو منتج ثانوي من صناعة الورق"، حيث نجحوا في تحويل "البيتا-بينين" إلى نوعين من مسكنات الألم اليومية المتمثلة بـ " الباراسيتامول والإيبوبروفين".


كما استطاعوا تصنيع مجموعة من المواد الكيميائية الأخرى من "زيت التربنتين"، بما في ذلك " 4-HAP أو 4-هيدروكسي أسيتوفينون"، وهو طليعة الأدوية بما في ذلك حاصرات بيتا وعقار استنشاق الربو السالبوتامول، بالإضافة إلى أدوية أخرى تستخدم على نطاق واسع للعطور وفي منتجات التنظيف.

نهج المصفاة البيولوجية للاستدامة بديل منتجات النفط الخام

وتأمل العلماء في أن نهج "المصفاة البيولوجية" الأكثر استدامة يمكن أن يحل محل الحاجة إلى منتجات النفط الخام في الصناعة الكيميائية، وقال الدكتور جوش تيبيتس، باحث مشارك في قسم الكيمياء بالجامعة:

"استخدام النفط في صناعة المستحضرات الصيدلانية أمر غير مستدام، ليس فقط لأنه يساهم في زيادة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، ولكن السعر يتقلب بشكل كبير لأننا نعتمد بشكل كبير على الاستقرار الجيوسياسي للدول التي لديها احتياطيات نفطية كبيرة، وهذا سيزيد التكلفة فقط".

وتابع: "يستخدم نموذج التكرير الحيوي القائم على زيت التربنتين الخاص بنا نفايات المنتجات الكيميائية الثانوية من صناعة الورق لإنتاج مجموعة من المواد الكيميائية المستدامة والقيمة التي يمكن استخدامها في مجموعة واسعة من التطبيقات من العطور إلى الباراسيتامول".

وأردف: " وبدلاً من وضع مواد كيميائية في مفاعل كبير لإنشاء دفعات منفصلة من المنتج، تستخدم الطريقة مفاعلات التدفق المستمر، مما يعني أن الإنتاج يمكن أن يكون غير متقطع وأسهل في التوسع".

واستطرد: "في حين أن العملية في شكلها الحالي قد تكون أكثر تكلفة من استخدام المواد الأولية القائمة على النفط، فقد يكون المستهلكون مستعدين لدفع سعر أعلى قليلاً للأدوية الأكثر استدامة والمشتقة من النباتات".

المصدر: مجلة ChemSusChem